نوقشت في قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة ” تقييم و نمذجة اداء محطة معالجة مياه الصرف الصحي في المعيميرة بمحافظة بابل إلزالة الملوثات من مياه الصرف الصحي” للطالبة علياء حيدر عبد اليمة وبإشراف كل من الأستاذ الدكتور سيف صلاح القزويني من جامعة بابل و المدرس الدكتور رياض جاسم محمد من جامعة كربلاء.
وقد تألفت لجنة المناقشة من كل من السادة المحترمين :
1_الاستاذ الدكتور زينب بهاء محمد _ رئيسا / الجامعة التكنولوجية.
2_الاستاذ المساعد الدكتور صابرين لطيف الشوك عضوا /جامعة القاسم الخضراء 3 المدرس الدكتور محمد عبد الرزاق عبد الرضا _ عضوا /جامعة كربلاء.
هدفت الرسالة إلى تقييم أداء محطة معالجة المعيميرة الواقعة في محافظة بابل وسط العراق وكذلك تصميم المحطة باستخدام برنامجX-GPS من خلال أربعة سيناريوهات. و تعد محطة معالجة مياه الصرف الصحي في المعيميرة واحدة
من المحطات الجديدة في المنطقة والتي بدأت العمل بنظام قناة الأكسدة.
و لغرض تقييم محطة معالجة مياه الصرف الصحي هذه ، تمت مراقبة جودة مياه الصرف الصحي الخام ومياه الصرف الصحي المعالجة على مدار عام 2020 .
تم حساب كفاءة إزالة كل معامل في مياه الصرف الصحي والنفايات السائلة و مقارنتها مع المعايير العراقية.
كما تم اختبار عينات مياه الصرف لمدة ثمانية أسابيع من مياه الصرف الصحي السائلة والمتدفقة أسبوعيا حيث كانت كفاءة الإزالة لمعاملات التلوث المقاسة لهذه العينات هي BOD5 و COD و TSS وفقً المعلمات خلال هذه الفترة ، تم تقييم كفاءة أداء محطة معالجة مياه الصرف الصحي بالمعيميرة و تم بناء نموذج هذا المصنع باستخدام برنامج (8.v(X-GPS. تم تنفيذ محاكاة هذا النموذج باستخدام أربعة سيناريوهات.
أظهرت نتائج تقييم الأداء التشغيلي لمحطة معالجة المعيميرة أن تركيزات جميع الملوثات في مياه الصرف الصحي تتوافق مع المعايير العراقية.