الاهداف:

ﺗﻌﺘﺒﺮ الوحدة ﺣﻠﻘﺔ ﺍﻟﻮﺻﻞ ﺑﻴﻦ الكلية وشعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ، تختص وحدة الإرشاد والتوجيه التربوي بمتابعة الطلبة (أشخاص وجماعات) والوقوف على مشاكلهم التربوية والنفسية وكل ما يعترض مسيرتهم الدراسية وحياتهم التنموية والتطويرية وتقديم الخدمات الإرشادية لهم في حل تلك المشاكل والتي قد تكون صحية او نفسية او اجتماعية. تهدف الوحدة الى تقويم عملية بناء الطلبة من جهة وعلى حمايتهم من المخاطر من جهة أخرى.

تسعى الوحدة الى تعزيز التواصل الايجابي بين افراد المجتمع داخل الكلية (طلبة ومنتسبين) وخلق بيئة تعليمية داعمة وآمنة تتحقق فيها الوقاية والسلامة من المشكلات النفسية والتحديات المجتمعية بما يزيد من فرص النجاح الاكاديمي.

الحد الأدنى للمؤهلات المطلوبة:

  1. التحصيل الدراسي: شهادة الماجستير لمسؤول الوحدة.
  2. الخبرة: لديهم خبرة وممارسات في مجال التوجيه والارشاد.
  3. المهارات الخاصة والمزايا الشخصية: امتلاك روح المبادرة والمتابعة والرغبة في تقديم المساعدة النفسية ومهارة التنظيم الإداري والقدرة على تطبيق الأنظمة والتعليمات في الوحدة ولديهم الكفاءة والدرايه اللازمة بمتطلبات التوجيه والارشاد في المؤسسات التعليمية ومتابعتها والتعاون والانضباط والعمل بروح الفريق.
  4. التدريب اللازم: الاشتراك بالدورات التطويرية لاكتساب المعارف والقدرات اللازمة في طرق التوجيه التربوي والارشاد النفسي والحوار والتأثير في الآخرين.

الواجبات:

  1. إقامة الندوات التثقيفية والورش والمحاضرات للطلبة والتدريسيين وأعضاء لجان الإرشاد بشكل دوريا  وضمن خطة سنوية.
  2. عمل النشرات التوعوية والارشادية النفسية والاجتماعية والصحية التي من شانها تحقق وعي جيد ومنساب.
  3. دراسة ومعالجة العديد من المشكلات النفسية والإجتماعية والتحصيلية والمهنية الوظيفية التي تعترض طلبة الكلية.
  4. عقد الندوات التعريفية بأحدث الطرائق النفسية في العلاج النفسي وحل المشكلات بشكل مناسب وسريع.
  5. متابعة عمل لجنة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي المركزية في الكلية.
  6. إعداد دليل تعريفي للارشاد في الكلية خاص بالطلبة واخر خاص بالتدريسيين والعاملين في الكلية. يوضح فيه طريقة العمل الارشادي بشكل منتج.
  7. إعداد البطاقة الإرشادية الخاصة بطلبة الكلية
  8. العمل على طبع منشورات نفسية وتربوية تثقيفية وتحذيرية حول اشهر المشكلات التي يمكن ان يتعرض لها الافراد والعاملين في الجامعة.
  9. اقامة الزيارات الميدانية للأقسام العلمية للتعرف على سير العمل الارشادي فيها وكشف المشكلات المتعلقة بهم.
  10. استحداث قاعدة بيانات سنوية (السنة الدراسية) بالمشكلات النفسية التي يعاني منها المعنين في الكلية لتحقيق الفحص الاحصائي عن اكثر المشكلات الطلابية انتشارا.
  11. العمل على تكوين حلقة ارتياط مع مجالس ضبط الطلبة ومجالس التحقيق والمعاون الاداري لشؤون الطلبة في الكلية بهدف التعرف عن الاسباب وراء المشكلات وطبيعتها والطرائق القانونية التي تتفق او تختلف مع الاصلاح الارشادي للطلبة والعاملين في الكلية.
  12. فتح حلقة ارتباط مع المراكز والمستشفيات المعنية في الصحة النفسية والعلاج النفسي للظرورات النفسية والعصبية التي تتطلب ذلك من خلال وشعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في رئاسة الجامعة.
  13. المشاركة في تسمية ممثلي الارشاد النفسي للمراحل المختلفة ومتابعة عمل لجان الارشاد والتوجيه في الاقسام العلمية.
  14. متابعة اجتماعات مسؤولي الارشاد مع طلبة المراحل الدراسية والمساهمة في وضع الحلول المناسبة لها.
  15. التواصل مع الطلبة والاستماع الى مشاكلهم الدراسية والصعوبات التي تواجههم والطرق الكفيلة بحلها.
  16. إيضاح الحقوق والواجبات المطلوبة من الطالب وضرورة مراعاة الحرم الجامعي، وعلاقة الطالب مع أساتذته وزملائه ومنتسبي الكلية.
  17. مساعدة الطلبة في التعامل مع مشاكلهم النفسية والاجتماعية والسلوكية بشكل ملائم، والمساهمة في تنمية قدراتهم على مواجهة هذه المشاكل والتوصل إلى حلها وتطوير قدراتهم الخاصة بصنع القرار.
  18. حث الطلبة على المشاركة في النشاطات والفعاليات التي تقيمها الوحدة والكلية كالندوات والمؤتمرات والنشاطات الفنية والرياضية، وتشجيعهم على الاشتراك في الأعمال التطوعية.
  19. عقد ندوات إرشادية للطلبة الجدد في بداية كل عام دراسي لإطلاعهم على التعليمات الجامعية، وتهيئتهم للتعامل مع الظروف الدراسية الجديدة وإرشاد الطالب لما يناسبه من تخصصات علمية.
  20. التخطيط والمتابعة والتنسيق لكافة الفعاليات والأنشطة والبرامج على المستوى النفسي والاجتماعي التي تنفذ في الكلية من قبل الوزارة أو الجامعة.
  21. اقامة ورش عمل وندوات تثقيفية حول التوجيه الأكاديمي وتحسين المهارات الشخصية.
  22. تقديم الدعم والمساعدة للطلبة في حالات الأزمات الطارئة ومواجهة الضغوط النفسية والأكاديمية
  23. العمل على تحقيق الذات والتوافق النفسي والصحة النفسية عند الطلبة.
  24. السعي لتحقيق الأداء الأمثل للعملية التربوية.
  25. اقامة محاضرات تعريفية للطلبة خلال حياتهم الجامعية للتعرف على النظام الدراسي ودرجة النجاح  ودوام الطلبة والتأجيل والغش وتقدير الدرجة والعقوبات الجامعية.
  26. اقامة محاضرات تعريفية للطلبة خلال حياتهم الجامعية للتعرف على أهداف الكلية وأقسامها والشهادات التي تمنحها للطلبة والوحدات الرئيسية فيها.
  27. عقد ندوات إرشادية لأساتذة الكلية حول أهمية الإرشاد وكيفية تعامل الأستاذ الجامعي تعاملاً تربوياً مع الطلبة
  28. تنمية قدرة الطالب على إتخاذ القرارات التي تتعلق بمستقبله الدراسي والإجتماعي.
  29. معالجة حالات التأخير والتسيب في الدوام من خلال اللقاء ومعرفة الاسباب لهذه الحالات ومعالجتها بالشكل المناسب وتنفيذ التعليمات المركزية في حالة استمرارها.
  30. الانفتاح على مستوى الجامعة والجامعات الاخرى وإمكانية استضافة محاضرين متخصصين بالتنمية البشرية لإلقاء محاضرات للتدريسيين والطلبة.
  31. عمل برامج ارشاد تطويرية للطلبة الموهوبين والمتفوقين، وبرامج ارشاد وقائية وعلاجية للمتأخرين دراسيا وذوي الاحتياجات الخاصة.
  32. وضع خطة لبرنامج الإرشاد التربوي التي تتضمن تحديد أهداف البرنامج والتعرف على حاجات الطلبة ومشكلاتهم التربوية والنفسية.
  33. تطوير الأواصر الاجتماعية مع أولياء أمور الطلبة من خلال الزيارات واللقاءات.
  34. توجيه الطالب بالقيام بالنشاطات والفعاليات اللاصفية والتي تقوّم سلوكه وتزرع الثقة في نفسه وتطور مهاراته.
  35. وضع خطة سنوية لبرنامج الإرشاد التربوي المتضمن إقامة الندوات التوعوية والإرشادية فضلا عن عقد اللقاءات الدورية بالطلبة ولجنة الإرشاد التربوي في الكلية.
  36. تقديم الدعم النفسي والتوجيه الفردي والجماعي للطلبة لمساعدتهم في التعامل مع التحديات النفسية والعاطفية التي قد يواجهونها خلال مسارهم الأكاديمي والشخصي.
  37. تقديم الإرشاد والتوجيه التربوي للطلبة فيما يتعلق بخياراتهم الأكاديمية والمهنية، وذلك من خلال تقديم المعلومات حول التخصصات المختلفة، وفرص الدراسة والتطوير المهني.
  38. تعزيز التواصل الإيجابي بين أفراد الكلية (طلبة وموظفين وتدريسيين)، بهدف خلق بيئة تعليمية داعمة ومشجعة.
  39. العمل على توعية الطلبة بأهمية الصحة النفسية وكيفية الوقاية من المشكلات النفسية، مثل التوتر والقلق والاكتئاب، وتقديم الاسترشاد حول كيفية التعامل معها.
  40. صقل مواهب الطلبة وتنمية قدراتهم لتحسين أدائهم الأكاديمي وتحقيق النجاح في دراستهم، من خلال تطوير مهارات الدراسة والتنظيم وإدارة الوقت.
  41. توفير بيئة آمنة للطلاب تساعدهم في التكيف مع الحياة الجامعية.
  42. تعزيز ثقافة الحوار والتعلم والمنافسة والإبداع.
  43. تهيئة طلبة الكلية للتأثير في سوق العمل المحلي والعالمي.