نوقشت في قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة “السلوك الإنشائي لأعمدة الخرسانة المسلحة التالفة عالية القوة التي تم إعادة تأهيلها تحت تحميل غريب الأطوار” للطالب احمد حسن جبار وبإشراف كل من الأستاذ المساعد الدكتور سجاد عامر حمزة و الأستاذ المساعد الدكتور وجدي شبر صاحب من جامعة كربلاء.
وقد تألفت لجنة المناقشة من كل من السادة المحترمين :
1_الاستاذ الدكتور عامر محمد ابراهيم المهداوي_ رئيسا /جامعة ديالى.
2_الاستاذ المساعد الدكتور ليث شاكر رشيد عضوا /جامعة كربلاء 3 الأستاذ المساعد الدكتور جيمس حسدو هيدو _ عضوا /جامعة دهوك.
هدفت الرسالة إلى دراسة السلوك الإنشائي تجريبيا وعدديا لأعمدة خرسانية مربعة قصيرة عالية القوة محملة جزئياً ومقواة بشرائط CFRP حيث تم تحضير تسعة أعمدة واختبارها تحت حمل لا مركزي مع انحراف 50 مم من المركز (e / h = 0.5). تم اختبار أحد الأعمدة لحين الفشل وتم اعتباره العمود المرجعي (CC) ، في المقابل ، تم تقسيم الأعمدة الثمانية الأخرى إلى مجموعتين من أربعة أعمدة متطابقة. تم تحميل المجموعة الأولى من الأعمدة بنسبة 25٪ من أحمال التصميم النهائية ، بينما تم تحميل المجموعة الثانية بنسبة 50٪. بعد ذلك ، تم تعزيز جميع العينات المحملة جزئيًا في المجموعتين بمخططات مختلفة من CFRP بناءً على نسب التحميل الأولية.
أظهرت نتائج الاختبار التي تم الحصول عليها أن الأعمدة المقواة عند ظهور الشق الأول المحملة بنسبة 25٪ من الحمل التصميمي النهائي اكتسبت حمولة أعلى مقارنة بالعينات المعززة المحملة بنسبة 50٪ من الحمل التصميمي الأقصى.
تم استخدام طريقة العناصر المحدودة باستخدام (ABAQUS) للتحقق من السلوك الإنشائي للأعمدة المربعة القصيرة عالية القوة المحملة جزئياً والمدعومة بتقنية شريط CFRP والتي تم اختبارها تجريبياً في وقت سابق ، بالإضافة إلى اختبار معاملات جديدة أخرى و بينت النتائج وجود توافق جيد بين النتائج التجريبية والعددية من حيث سعة الحمولة القصوى ومنحنيات الانحراف الأفقي والرأسي.