بحثت رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة والموسومة (دراسةالتحكم التصميمي لنظام فرامل هيدروليكي إلكتروني يعتمد على متحكم مثالي ) للطالب محمد حسين علي , دراسة التحكم التصميمي لنظام الفرامل ,
تهدف الدراسة إلى تحليل أداء الفرامل ومحاولة تتبع معدلات الانزلاق في ظروف بيئية مختلفة والبحث عن المتحكم الأمثل الذي يمكنه التعامل مع الأنظمة غير الخطية .
اوضح الباحث إن المكابح مسؤولة في المقام الأول عن إيقاف المركبة والحفاظ على سلامة الركاب والممتلكات، بغض النظر عن السرعة، والحمل، والركاب، وظروف الطريق المختلفة. ونظراً لعدم القدرة على التحكم في عجلة القيادة أثناء الكبح المفرط، مما يؤدي إلى انغلاق الإطارات، مما يتسبب في العديد من الحوادث التي تؤدي إلى خسائر بشرية ومادية، فقد استلزمت الحاجة لتطوير الفرامل التقليدية إلى نظام فرامل. نظام منع انغلاق ((ABS والذي يسمح بالكبح الآمن والمستقر.
وتوصلت النتائج خلال برنامج MATLAB، تم الحصول على زيادة في مسافة التوقف بمقدار (7.68) %. وبعد استخدام تحسين سرب جزئي مع (SMC) تم الحصول على نسبة زيادة في مسافة التوقف (10.22) % مقارنة في المكابح التقليدية. وفر التحكم في وضع الانزلاق (SMC) المدمج مع تحسين سرب الجسيمات (PSO) في MATLAB حلاً قويًا لإدارة عدم اليقين في الأنظمة غير الخطية. يعزز هذا النهج أداء SMC من خلال تحسين معلملاته، وبالتالي تقليل الثرثرة وتحسين الاستقرار.
وقد تم قبول الرسالة واجيزت من قبل لجنة المناقشة التي تالفت من الاستاذ الدكتور عدي ابراهيم عبد الله رئيساً وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور مسلم محسن علي و الاستاذ المساعد الدكتور ضرغام عبد الرحيم كاظم وعضوية واشراف الاستاذ الدكتورعماد قاسم حسين و الاستاذ المساعد الدكتور علي ابراهيم حسن .