رسالة ماجستير في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة في جامعة كربلاء، بعنوان (خصائص طبقة تحت الأساس المثبتة والمستدامة).
Characterization of Green Stabilized Road Subbase Layer.
للباحث : يعقوب يوسف محسن

تهدف الرسالة إلى إنتاج مادة بوزولانية صديقة للبيئة من المخلفات المحلية لتقليل التلوث البيئي الناتج عن صناعة الأسمنت، واستخدامه كمثبت للتربة، مما يساعد في تقليل تأثير الأحمال المسلطة على تربة القاعدة السفلية لهيكل الطريق، وتحسين خواص الطبقات العليا للطريق باستخدام المواد البوزولانية والجيوبوليمر.

استخدمت الدراسة تربة Granular Subbase من نوعية ضعيفة (Type C) من مدينة كربلاء، وتم تحسين قدرتها على تحمل الأحمال المسلطة عليها من خلال تثبيتها كيميائيًا باستخدام مواد بوزولانية من المخلفات المحلية الناتجة عن أعمال البناء والهدم، بالإضافة إلى الجيوبوليمر.

بعد تثبيت طبقة (Subbase Layer) من الحصى الخابط Type C، واستخدام التربة الطينية كقاعدة سفلية (Subgrade Layer)، تم تمثيل مقطع الطريق وتسليط الأحمال الثابتة عليه بهدف دراسة تأثير هذه الاحمال في الطبقات عند إجراء فحوصات تقييم الأداء مثل (PLT و LWD).

أظهرت نتائج الدراسة تحسنًا واضحًا في قابلية تحمل التربة، وذلك من خلال إجراء العديد من الفحوصات المعتمدة لتقييم الترب الحبيبية.

وقد تم منح الطالب درجة الامتياز عن رسالته من قبل لجنة المناقشة التي تألفت من: الأستاذ الدكتور شاكر فالح شاكر (رئيسًا) من كلية الهندسة / جامعة كربلاء، والأستاذ المساعد الدكتور محمد شامل محمد (عضوًا) من كلية الهندسة / جامعة القادسية، والمدرس الدكتور خبير عبد الأمير جابر (عضوًا) من كلية الهندسة / جامعة كربلاء، والأستاذ المساعد الدكتور مهدي عباس النداف (عضوًا ومشرفًا) من كلية الهندسة / جامعة كربلاء، والأستاذ المساعد الدكتور مشتاق صادق راضي (عضوًا ومشرفًا) من كلية الهندسة / جامعة كربلاء.