نشر الاستاذ المساعد الدكتور تحسين حميد خليف التدريسي في قسم هندسة النفظ  بحثا علميا تطبيقيا منفردا    بعنوان ( معالجة مستحلب النفط الخام والماء المنتج باستخدام خلية بايوالكتروكيميائية متحدة المركز محشوة ومحفزة بالاشعة فوق البنفسجية) (Treating produced water – curde oil emulsion using concentric paked UV- bioelectrochemical cell (CPUBEC) في مجلة علمية رصينة  مصنفة من الربع الاول Q1  في مستوعبات سكوبس وكلارفيت .

   و يهدف البحث الى  تصنيع مركب نانوي محفز ضوئيا عن طريق تقنية الترسيب المشترك ومن ثم دراسة خواص المادة المركبة النانوية المصنعة  بواسطة فحوصات ال XRD,FTIR,UV-VIS,EDX,BET-BJH,FESEM,TEM. ومن ثم استخدامه لتصنيع اقطاب خلية بايو الكترو كيميائية مبتكرة من حيث الشكل والمواد المستخدمه في تصنيعها ومن حيث تقنيه التركيب مما يجعل هذه الخلية فريده من نوعها تجمع ايجابيات الانواع الاربعة المشهورة للخلايا البايوالكتروكميائية..

وكان من بين النتائج ان هذه الخليه تستخدم في ازالة بقايا الملوثات النفطية التي تكون مستحلبات قويه مع الماء المنتج من الحقول النفطية حيث ان كميات كبيرة جدا من الماء تنتج مع انتاج النفط الخام وتزداد باستمرار مع زيادة انتاج النفط الخام والغاز الطبيعي وكذلك تزداد مع زيادة عمر الحقول النفطية وهي تعتبر من اكبر مصادر تلوث المياه وتعتبر تحدي كبير للمعايير البيئية لذلك يجب معالجتها في الحقول النفطية قبل طرحها للبيئة،في الوقت ذاته هذه الخلية تنتج طاقه كهربائية اثناء تفكيك الملوثات العضوية مستفيدة من شريط حيوي من البكتيريا ينشر على الاقطاب مما يجعل هذه الخلية مصدر جديد واعد للطاقة المتجددة  .

وكان من بين التوصيات الاستفادة من نموذج الخلية المصنعة لازالة الملوثات وتوليد طاقه كهربائية متجددة مما له بالغ الاثر على البيئة وعلى الاقتصاد .