شارك السيد رئيس قسم هندسة النفط في كلية الهندسة جامعة كربلاء ، الاستاذ المساعد الدكتور فرحان لفته رشيد الطائي مجموعة من الباحثين من جامعات عراقية ودولية بنشر بحث علمي بعنوان:
(Recent Achievements in Heat Transfer Enhancement
with Hybrid Nanofluid in Heat Exchangers:
A Comprehensive Review ) (الإنجازات الحديثة في تعزيز نقل الحرارة باستخدام المائع النانوي الهجين في المبادلات الحرارية: مراجعة شاملة) في المجلة العالمية:
International Journal of Thermophysics
وهي احد المجلات العالمية سكوبس من الربع الثاني وكلاريفت:
CiteScore=4.1 , Impact factor=2.5

يهدف البحث الى ايجاد تاثير الموائع النانوية الهجينة على تعزيز الكفاءة الحرارية لأنظمة المبادلات الحرارية. و إظهار الممارسات المبتكرة (تجريبيًا ونظريًا) والتي تساعد في تحسين نقل الحرارة والأداء الحراري للمبادلات الحرارية.

وقد أظهرت نتائج هذه المراجعة أن المائع النانوي الهجين من CuO–Cu/ماء له أكبر عامل أداء حراري (1.065)، يليه Al2O3–Cu/ماء (1.055)، وCu–TiO2/ماء (1.039). كما أن استخدام المبادلات الحرارية المضطربة مكّن من تحسين الأداء الحراري بنسبة 126% مع زيادة بنسبة 6% في النسبة الحجمية عند أقصى رقم رينولدز حيث تم إجراء تحليل نقدي لتقييم المحاكاة التجريبية والعددية، والتي تقدم تأثير تركيزات وتركيبات الجسيمات النانوية المختلفة على الأداء الحراري للمبادل الحراري.

واوصت هذه الدراسة على الحاجة إلى مزيد من البحث في تركيبات المواد النانوية الجديدة، والضبط الدقيق لخصائص الموائع، وتقييمات الاستقرار الشاملة لتعزيز استخدام الموائع النانوية الهجينة في أنظمة المبادلات الحرارية. وأخيرا، ستؤدي المناقشات حول القيود المرتبطة بهذه الأنظمة والحلول المحتملة المقترحة إلى مساهمة قيمة في التطوير المستقبلي المحتمل لأنظمة المبادلات الحرارية الفعالة من حيث التكلفة.