بحثت رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة والمعنونة (تطوير مفهوم تحليلي للتنبؤ بأداء محطة الخيرات الغازية المعتمدة على الاتاحية ) للطالبة نظال ناظم عناد
المعوقات التي تواجه محطة كهرباء الخيرات الغازية في العراق والتي تسبب انخفاضات كبيرة في إنتاج الطاقة وكفاءتها خلال موسم الصيف الحار والجاف، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى انخفاض معدل تدفق كتلة الهواء الناجم عن ارتفاع درجات الحرارة المحيطة.
تهدف هذه الدراسة إلى معالجة هذه المشكلة من خلال ثلاث محاور رئيسيي
أولاً، تقوم الدراسة بتقييم شامل لتنفيذ أنظمة التبريد الأولية باستخدام تحليل الطاقة والاكسيرجي. وهي تجري دراسة مقارنة لتقييم أداء توربينات الغاز مع وبدون هذه الأنظمة، مع التركيز على معايير مثل إنتاج الطاقة، والكفاءة الحرارية، وكفاءة الاكسيرجي، والاستهلاك المحدد للوقود.
توصلت الدراسة إلى أن ارتفاع درجات حرارة الهواء يؤدي إلى انخفاض كبير في كفاءة المحطة، حيث تؤدي زيادة درجة حرارة الهواء الداخل بمقدار 35 كلفن إلى تقليل إنتاج الطاقة بنسبة 27.4%.
ثانيا تنفيذ أنظمة التبريد الأولية الى محطة الخيرات الغازية، الذي زاد من الكفاءة الحرارية بنسبة 11.5% وكفاءة الطاقة بنسبة 11.2%.
ثالثا، تجري الدراسة فحصاً شاملاً لمبادئ التصميم التشغيلي والمفاهيمي لتوربين الغاز المتجدد، المطبق على محطة كهرباء الخيرات الغازية، والتي تضم عشر وحدات، كل منها قادرة على إنتاج 125 ميجاوات من الطاقة.
وقد توصلت الرسالة الى انه يتم تطويركفاءة هذه المحطة من من خلال تنفيذ هذه النقاط الثلاثة.
وقد تم قبول الرسالة واجيزت من قبل لجنة المناقشة التي تالفت من الاستاذ المساعد الدكتور محمد حسن عبود رئيساً وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور فاضل نور الدين و الاستاذ المساعد الدكتور محمد حسين احمد , وأشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور رؤوف محمد راضي والمدرس الدكتور حيدر نوري محمد .