ناقشت رسالة الماجستير في كلية الهندسة جامعة كربلاء الكبريتات و اثر التراكيزها العالية على البيئة و طريقة ازالتها من المياه الناتجة من محطات المعالجة .
و جاءت الدراسة التي تقدم بها الباحث اشرف فخري عبيد بهدف تقليل تركيز الكبريتات الى ما يتناسب مع الحدود المقبولة لمنظمة الصحة العالمية وتقدر ب (250)ملغ/لتر لمياه الشرب .
حيث بينت الدراسة ان طريقة الامتزاز هي احد الطرق المهمه و الناجحة في ازالت الكبريتات حيث استهدفت الدراسة انتاج مادة ممتزه من المواد (الاطيان الناتجة من محطات المعالجة و الينتونايت و الحجر الجيري ) كمادة ممتزه رخيصت الثمن .
و استنتجت الدراسة ان المادة المنتجة لها القابلية العالية في إزالة الملوثات الذائبة حيث اضهرت ذلك في ازالتها للكبريتات الذائبة وبنسبة تفوق (90%) .  
وقد اجيزت الرسالة من قبل لجنة المناقشة و التي تالفت من الأستاذ الدكتور جبار حمود البيضاني/كلية الهندسة- جامعة النهرين (رئيسا) والأستاذ المساعد الدكتور صفاء خضير البرقعاوي/ كلية الهندسة جامعة كربلاء (عضوا) و الأستاذ المساعد- ليلى علي محمد/ كلية الهندسة -جامعة كربلاء (عضوا) و الأستاذ باسم خليل نايل / كلية الهندسة جامعة كربلاء (عضوا و مشرفا) و الأستاذ المساعد الدكتور معد فاروق حسين / كلية الهندسة جامعة كربلاء (عضوا و مشرفا)