ناقشت رسالة الماجستير في قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة كربلاء والموسومة ب (دراسة مقارنة لسلوك الأعمدة الفولاذية القصيرة ذات الجدران الرقيقة المملوءة بالخرسانة باستخدام أشكال المقاطع المختلفة) للباحث هيثم عبدالله سمير.
تبحث هذه الدراسة في توفير فهم أفضل وتطبيق عملي لأعمدة الأنابيب الفولاذية المملوءة بالخرسانة المعاد تدويرها (RACFST)، وبالتالي إمكانية استخدام هذه الأنواع من الأعمدة في صناعة البناء والتشييد.وتأتي الدراسة للحد من الزيادة المفرطة في استخراج الركام الخشن في العديد من مناطق العراق والعالم والذي ادى الى استنزاف الموارد الطبيعية ومعدلات التلوث البيئي وتهديد التنوع البيولوجي. و تم استخدام فئتين من الخرسانة الخضراء بدرجات (25,40) ميجا باسكال. تتكون أعمدة الأنابيب الفولاذية المملوءة بالخرسانة المعاد تدويرها (RACFST) من ستة مقاطع عرضية مختلفة بما في ذلك؛ المثلث، والقطع الناقص، والسداسي، في حين أن الثلاثة المتبقية مصنوعة من الأشكال التقليدية لأغراض المقارنة، بما في ذلك؛ الدائرية والمربعة والمستطيلة.
وأخيرا،وتظهر النتائج بالنسبة لجميع الأعمدة، أدت القيم الأعلى لنسبة مساهمة الخرسانة (C.C.R.) إلى زيادة قيم مؤشر القوة (S.I.). وقد رافق هذه الزيادة زيادة في قيم الضغوط النهائية. علاوة على ذلك، عند استخدام الخرسانة عالية القوة بدلاً من الخرسانة ذات القوة العادية، زادت قيم حمل الفشل المحوري النهائي، والإجهاد النهائي في حد الخدمة، ومؤشر القوة، ونسبة مساهمة الخرسانة (C.C.R.)، بينما انخفضت قيم مؤشر الليونة..
وقد اجيزت الرسالة من قبل لجنة المناقشة والتي تألفت من الاستاذ الدكتور حسام علي محمد / جامعة الفرات الاوسط التقنية (رئيساً) والاستاذ الدكتور سجاد عامر حمزة /كلية الهندسة جامعة كربلاء (عضوا) والاستاذ المساعد الدكتور وجدي شبر صاحب / كلية الهندسة جامعة كربلاء (عضوا) والاستاذ الدكتورعلي حميد ناصر /جامعة كربلاء كلية الهندسة (عضوا ومشرفا).