ناقشت رسالة الماجستير في قسم الهندسة الكهربائية والالكترونية في كلية الهندسة بجامعة كربلاء اداء المركبات الكهربائية من خلال استخدام العاكس متعدد المستويات عالي الاداء وكذلك نظام التغذية الهجين
بالرسالة الموسومة
((تصميم عاكسات متعددة المستويات عالية الأداء لمركبة كهربائية تعمل بنظام البطارية – الخلايا الكهروضوئية الهجين))
( Design High-Performance Multilevel Inverters for an Electric Vehicle Powered by a Hybrid PV-Battery System)
والتي تقدم بها الباحث نافع مهدي عيسى.
وتهدف الدراسة إلى تحسين أداء محركات التيار المستمر بدون فرش (BLDC) في السيارات الكهربائية من خلال استخدام نظام متعدد المصادر بشمل البطارية والالواح الشمسية اضافة الى super capacitor لتغذية المحرك من خلال العاكس التفليدي والعاكس متعدد المستويات. اضافة الى تصميم محكمات للسيطره على سرعه المحرك باستخدام متحكم PI التقليدي والمتحكم SMC للعاكس التقليدي والعاكس متعدد المستويات حيث تم مقارنة اداء المحرك لكلا الحالتين
وتوصلت الرسالة الى من خلال النتائج أن طرق التحكم المتقدمة باستخدام SMC مع عاكس متعدد المستويات حسنت بشكل كبير تموج عزم الدوران وتقليل التوافقيات وتيار البدء أدى ذلك إلى توفير الطاقة وزيادة الكفاءة.
.
وقد أجيزت الرسالة من قبل لجنة المناقشة والتي تألفت من الأستاذ الدكتور علي عبد الرزاق (جامعة كربلاء كلية الهندسة /رئيسا) والاستاذ المساعد الدكتور مروة محمد مرعي( كلية الهندسة/ جامعة كربلاء) والاستاذ المساعد الدكتور محمد احمد عبدالله (كلية الحسين الأهلية قسم الاجهزة الطبية /عضوا)
وكل من الاستاذ الدكتور علي جعفر مهدي (جامعة الزهراء للبنات/ كلية هندسة تكنولوجيا المعلومات عضوا ومشرفا ) والاستاذ المساعد الدكتورمنال حسين نوير (جامعة كربلاء /عضوا ومشرفا )