تمت مناقشة رسالة الماجستير في قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة كربلاء والموسومة ب (التقييم العملي للتربة المثبتة ميكانيكيا) وذلك بأستخدام تربة ذات نوعية ضعيفة من مدينة الحسينية في كربلاء وتم تحسين قابلية تحملها للاحمال المسلطة عليها من خلال تسليح الطبقات العليا بمادة ال geogrid حيث ان الطبقات العليا تكونت من الحصى الخابط صنف C وكذلك تم استخدام صنف B بالاضافة الى استخدام base cours ومعرفة مدى التأثير الذي يحصل من هذه الاختلافات في الطبقات.
تهدف الدراسة الى تقليل تأثير الاحمال المسلطة على الطريق على الترب الضعيفة ذات قابلية التحمل القليلة وذلك من خلال تحسين خواص الطبقات العليا للطريق باستخدام مشبكات ال geogrid.
توصلت الرسالة الى تحسن واضح في قابلية تحمل التربة وذلك بسبب تقليل تاثير الاحمال المسلطة عليها من خلال التسليح بواسطة الgeogrid للطبقات العليا للطريق لما تمتلكه مشبكات الgeogrid من قابلية لتوزيع الاحمال بشكل منتظم كما لها القابلية على تقليل الازاحة الجانبيه للترب المحيطة بها. كما توصلت الرسالة الى امكانية استخدام الحصى الخابط صنف C مع وجود طبقات التسليح كبديل لطبقة الحصى الخابط صنف B.
وقد اجيزت الرسالة من قبل لجنة المناقشة والتي تألفت من الاستاذ الدكتور شاكر فالح شاكر / كلية الهندسة جامعة كربلاء(رئيساً) والاستاذ المساعد الدكتور ايمن جميل كاظم /كلية الهندسة جامعة كربلاء (عضوا) والمدرس الدكتور سيف محمد جواد / دائرة الاعمار والمشاريع جامعة بغداد (عضوا) والاستاذ المساعد الدكتور رائد رحمان عدنان / جامعة كربلاء كلية الهندسة (عضوا ومشرفا) والاستاذ المساعد الدكتور مهدي عباس مهدي /جامعة كربلاء _كلية الهندسة (عضوا ومشرفا).