.

تمت في كلية الهندسة/ قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (نموذج مقترح لنظام لاسلكي لتسجيل الحضور بالاعتماد على تمييز الوجه) للباحثة مروة صالح محمد والتي تهدف إلى تطوير نظام تسجيل الحضور والانصراف باستخدام تقنية التعرف على الوجوه. يتمثل هدف هذا النظام في تحسين عملية تسجيل الحضور للموظفين أو الطلبة بشكل أكثر دقة وأمان بدلاً من الأنظمة التقليدية المعتمدة على بطاقات الحضور أو التوقيع اليدوي.

حيث تميزت مزايا نظام تسجيل الحضور بتمييز الوجوه و

دقة عالية تتيح التعرف على الوجوه باستخدام تقنيات تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي دقة عالية في تمييز الأفراد.

وكذلك سهولة الاستخدام. حيث لا يتطلب النظام من مستخدميه تحميل بطاقات أو أجهزة إضافية، بل يكتفي بتمييز الوجوه لإجراءات التسجيل كما ويتميز بسرعة التعامل: يتم التعرف على الوجه وتسجيل الحضور بشكل سريع وفعال ، وتتكون منظومة تسجيل الحضور اللاسلكية من عدد من الكاميرات التي توضع في مداخل ومخارج البنايات حيث تقوم بإلتقاط الصور للأشخاص الداخلين والخارجين وإرسال صورة الوجه إلى نقطة المراقبة المركزية للتعرف على صاحبها بإستخدام تقنية الذكاء الإصطناعي ويتم تدوين المعلومات عن الشخص إذا كان ضمن الكادر الوظيفي أو الطلابي في ملف خاص وأما إذا كان الشخص ليس من ضمن الكادر فيتم إعلام نقطة الدخول المعنية بذلك من خلال إرسال إشارة لاسلكية. 

وقد أجيزت الرسالة من قبل لجنة المناقشة والتي تألفت من الأستاذ المساعد الدكتور ميثاق نعمة رحيمة (جامعة كربلاء/ رئيسا) والاستاذ المساعد الدكتور أحمد عبد الهادي أحمد (جامعة كربلاء/ عضوا ) والأستاذ المساعد الدكتورة أسماء حميد مجيد (جامعة النهرين/ عضوا ) وكل من الأستاذ المساعد الدكتور حميد رسول فرحان والأستاذ المساعد الدكتور مؤيد سليم كود (جامعة كربلاء/ عضوا ومشرفا ).