جرت في قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة بجامعة كربلاء مناقشة رسالة الماجستير الموسومة “دراسة وتطوير ناقل الحركة المتغير بلا حدود اعتمادا على مبدأ الكامة” للطالب مهيمن فالح حمد وبإشراف كل من الأستاذ الدكتور ماهر حميد محمد من جامعة الفرات الاوسط التقنية_ المعهد التقني كربلاء و الاستاذ المساعد الدكتور امجد مال الله عبود من جامعة كربلاء.
وقد تألفت لجنة المناقشة من كل من السادة المحترمين :
1_الاستاذ الدكتور علي صادق ياسر _ رئيسا / جامعة الكوفة.
2_الاستاذ الدكتور عدي ابراهيم عبد الله عضوا / جامعة بغداد. 3 الأستاذ المساعد الدكتور حازم عمران علوان _ عضوا /جامعة كربلاء.
هدفت الرسالة الى دراسة وتصميم ابعاد الأجزاء لناقل الحركة و تجميعها و كذلك تطوير الجهاز ليتكون من مجموعتين متشابهتين :كل مجموعة تتكون من حدبة ,تابع حدبة ,محور محزز,تابع عجلة محززة ,عجلة محززة وسقاطة .
حسابات التحليل الحركي تم اجرائها نظريا للمنظومة .اما المحاكاة تمت بواسطة برنامج (SOLIDWORKS 2018) والذي يعتبر قريب للواقع العملي.
بالإضافة الى الحسابات النظرية تم حساب المحاكاة لكل أجزاء الجهاز .كل جزء في الجهاز منفصلا وذلك للاجراء مقارنة بين نتائج النظرية والمحاكاة .ولضمان صحة ودقة كلا النتائج المستحصلة.
اما النتائج النظرية تم اجرائها لكل الجهاز حيث تم اجرائها عند الحالتين :الحالة الثابتة لمحور دوران المحور المحزز,الحالة المتغيرة للحصول على نسب متغيرة. أشارت النتائج الى تطابق بين النتائج النظرية و المحاكاة .اما الحالة الثانية التي تم اخذ النتائج النظرية والمحاكاة أيضا عندها كانت عند تغير مستمر لقيمة (Yi) كذالك النتائج المستحصلة من الحسابات النظرية المحاكاة جيد وبنسبة خطأ 2%.