[vc_row][vc_column][vc_column_text]

  كلية الهندسة تقيم ندوة (زهرة النيل التحديات والمعالجات) …

أقام قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة ندوته الموسومة (زهرة النيل التحديات والمعالجات), ونظراً لأهمية هذا الموضوع وتفاقمه في الفترة الأخيرة حيث شكلت هذه الزهرة خطر بيئي وخطر يهدد البُنى التحية للبلد ومن هذا المنطلق جاءت هذه الندوة للبحث في التحديات والمعالجات لهذه المشكلة .

وقال السيد رئيس جامعة كربلاء الأستاذ الدكتور منير حميد السعدي في كلمته الافتتاحية للندوة:- ان جامعة كربلاء اخذت على عاتقها ان توظف الجهد العلمي الاكاديمي في مصلحة المجتمع مبيناً ان الجامعة منبر علمي مهم ومأثر في المجتمع ويسهم في بناء ومعالجة وتطور البلد مشيداً بالندوات وورش العمل التي تقيمها كلية الهندسة خدمة للصالح العام .

من جهته رحب السيد عميد كلية الهندسة أ.م.د باسم خليل السعيدي بالحضور في كلمته الترحيبية مشيرا الى ان عمادة واقسام كلية الهندسة توظف الناحية العلمية من خلال إقامة ندوات وورش عمل في سبيل الاسهام في حل بعض المشاكل الهندسية الموجودة وخاصة في مدينة كربلاء المقدسة مبينا ان أهمية هذه الندوة لانتشار خطر هذه النبتة على البُنى التحتية والبيئة معربا عن امله ان تكون هذه الندوة مثمرة لتقديم مقترحات علمية من شانها الحد من الظاهرة التي تفاقمت في الفترة الأخيرة.

وتركزت الندوة على اربع محاور  ابتدأت بالمحور الأول وهو( دراسة تفصيلية عن دورة حياة زهرة النيل ) للدكتورة خنساء عبد العالي التدريسية في كلية العلوم جامعة كربلاء حيث عرضت فيها دورة حياة هذه النبتة وكيفية انتشارها والصفات الخاصة بها , وكان المحور الثاني أ.م.د حسام هادي من قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة جامعة كربلاء .وضح فيها المحاضر الاثار السلبية لنبات زهرة النيل على المجاري المائية والمنشاءات المائية  مثل الجسور العائمة والمقتربات المائية وعرض فيديو يوضح المساحات الهائلة التي تنتشر فيها هذه النبتة مبينا انها تكون متصلة بحث يمكن للشخص السير عليها . مبينا خطورة هذا الأمور لا نها تكون سبب في انسداد المجاري المائية وخاصة الصغيرة مضيفا ان تاريخ هذه الزهرة بدا مع قدوم العمالة المصرية للعراق في بداية الثمانينيات وكانت تستخدما للزينة في القصور الرئاسية لجهلهم بمضار هذه النبتة سابقا .

وكان المحور الثالث حول إصابات زهرة النيل في مدينة كربلاء المقدسة وسبل معالجتها حيث عرض الأستاذ (ر.م.محمد حبيب متعب) من مديرية الموارد المائية في محافظة كربلاء المقدسة بيانات تفصيلية للمناطق التي يتواجد فيها كميات من هذه النبتة مؤكدا ان مدينة كربلاء نسبتها قليلة جدا ويتركز وجود هذه النبتة في المبازل وخاصة مبزل الرزازة مشيرا الى ان هناك معالجات من قبل مديرية الموارد المائية في محافظة كربلاء المقدسة فعلية ضد هذه الظاهرة ولكنها بحاجة الى هكذا ندوات لتقديم مقترحات مثمرة وحلول ناجعة لهذا الموضوع.

وعرض أ.م.د ناصر عبد الصاحب الجمالي التدريسي في كلية الزراعة في جامعة كربلاء ,في المحور الأخير للندوة عن التحدي الأكبر في استنزاف هذه الزهرة للموارد المائية وكيفية ومكافحتها .

وخرجت الندوة بتوصيات بعد نقاشات ومداولات بين الباحثين والحضور من ذوي الاختصاص تركز بما الاتي:-

1.. أوصى المشاركون بضرورة تشكيل لجنة من الجهات ذات العلاقة من الموارد المائية واسناد الدعم من قبل الجمعيات الفلاحية ووزارة الزراعة

2.. تشكيل لجان بحثية من جامعة كربلاء والدوائر ذات العلاقة لغرض إيجاد معالجات اقل كلفة كون الطرق المعتمدة حالياً هي طرق ميكانيكية.

3.. اقتراح البدء بمخاطبة المؤسسات لتأخذ دورها في الارشاد الى خطر هذه النبتة وسبل الإسراع في رصدها والذي سيوفر في كلفة معالجتها

4.. عمل دراسة عن إمكانية استخدام المبيدات الزراعية في مكافحة هذه النبتة وخصوصاً في جامعة كربلاء كون الإصابات تركزت في المبازل في المحافظة

5..امكانية استخدام المياه الملحية في المعالجة

6.. التأكيد على ضرورة دعم مشروع المعالجة الحياتية للنباتات الضارة الأخرى ومنها نبتة الشمبلان .

ومن الجدير بالذكر ان الندوة حضرها السيد المساعد العلمي للسيد رئيس جامعة كربلاء الدكتور قيس السماك والسيد المعاون العلمي لعميد كلية الهندسة والسيد المعاون الإداري والسيد مناف صبار مدير الموارد المائية في محافظة كربلاء والأستاذ وليد حمد الكريطي رئيس الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في المحافظة والسيد مازن الياسري مدير بلدية كربلاء   وعدد السادة المهندسين من دوائر الدولة المختلفة في محافظة كربلاء المقدسة. وتم إدارة الندوة من قبل السيد رئيس قسم الهندسة المدنية أ.م.د واقد حميد وأ.م.د موسى حبيب , وسوف تتبع هذه الندوة ندوات تخصصية وفي المجالات الهندسية المختلفة وذلك للفائدة وخدمة للمصلحة العامة ..

                 مهند سليم العصامي

                   مدير اعلام كلية الهندسة 

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/6″][/vc_column][vc_column width=”2/3″][vc_gallery type=”nivo” interval=”3″ images=”12590,12591,12592,12593,12594,12595,12596,12597,12598,12599″ img_size=”full”][/vc_column][vc_column width=”1/6″][/vc_column][/vc_row]