[vc_row][vc_column][vc_column_text]

  كلية الهندسة في جامعة كربلاء تقيم ندوة علمية حول التعليم المبني على نواتج التعليم خطوة نحو الاعتمادية

أقام قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة كربلاء الندوة العلمية الموسومة والتي حملت عنوان (التعليم المبني على نواتج التعلم خطوة نحو الاعتمادية ) لما لهذا الملف من أهمية في ضرورة توفير جيل هندسي قادر على التعامل مع مشكلات سوق العمل والتفاعل بايجابية معها.

ابتدأت الندوة بقراءة آي من الذكر الحكيم , تلاها كلمة أ.م.د باسم خليل ألسعيدي عميد كلية الهندسة رحب من خلالها بالدكتور زهير محمد علي جدوع  مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية والسادة عمداء الكليات و مدراء الدوائر في مؤسسات محافظة كربلاء المقدسة والشخصيات العامة وأساتذة الجامعة والحضور من الطلبة، وقال ألسعيدي خلال كلمته أن كلية الهندسة تسعى إلى أن يكون نهج العمل بها يرتقي إلى الجودة والاعتمادية وان من أهم الخطوات نحو هذا الهدف هو جودة التعليم ، مشيرا إلى الاستفادة من هكذا ندوات في تحسين واقع التعليم.

تألفت الندوة من محورين الأول محاضرة علمية لـ أ.م.د. ليث شاكر رشيد تدريسي في قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة كربلاء بعنوان (تطوير المناهج ضرورة أم اختيار؟) وسلط الضوء من خلالها إلى أن العملية التعليمية هي عملية متحركة ومتغيرة ومتطورة بحكم تطور الحياة والمجتمعات،وتساءل هل يرافق ذلك تطويرا في عملية المناهج! ومن ثم بين المحاضر النقاط المهمة لتبرير تطوير المناهج ومنها التطور المعرفي والتكنولوجي في العالم والإحداث و المشكلات الداخلية و المحلية, والرغبة في المنافسة الإقليمية والعالمية للحصول على الاعتمادية كإثبات وجود وأضاف أن للأسباب أعلاه قد تم تعريف التطوير في المناهج على انه تطوير في أساليب التدريس و المنهج التعليمي وفي أساليب تقديمه للطلاب وباختصار هو تطوير جميع مكونات المنهج التعليمي .

اما المحور الثاني للندوة  فهو محاضرة علمية لـ أ.م.د علي ناجي عطية تدريسي في كلية الهندسة بجامعة الكوفة بعنوان (الانتقال من التعليم التقليدي إلى التعليم المبني على نواتج التعلم (والتي بين فيها أهمية الانتقال إلى التعليم المبني على نواتج التعلم لمواكبة سوق العمل، من خلال التركيز على المهندس الناجح والذي يجب أن يتسم بثلاث صفات هي المعرفة والمهارة والتبني لقواعد أخلاقيات المهنة كسلوك , وتعزز هذه الصفات بالتعليم والتدريب واكتساب الخبرة.

خرجت الندوة بتوصيات بان يتم عمل استبيان على الجامعات والكليات يدرج فيه المحاور التي طرحت من خلال الندوة ليتم جمعها واختيار أفضل السبل والمقترحات التي  تخدم العملية التعليمية للعمل بها في المستقبل  .

من الجدير بالذكر إن المحاضرات تخللها نقاش مفتوح حول المواضيع المطروحة من ضمنها محاضرة للدكتور رياض الزبيدي عميد كلية الطب التي تناولت تجربة الكلية في تطوير نظام التعليم لديها والتي لاقت استحسانا من قبل الحاضرين، وفي ختام المحاضرة  تم عمل استبيان لبيان واقع منهجية العمل الحالية على مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة كربلاء وكلياتها الستة عشر.

                                                                  مهند سليم العصامي

                                                          

 

      مدير إعلام كلية الهندسة[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_gallery type=”nivo” interval=”3″ images=”10305,10306,10307,10308,10309,10310,10311,10312,10313″ img_size=”1000×500″ css_animation=”zoomIn”][/vc_column][/vc_row]