بتاريخ 20 فبراير 2025، نوقشت رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة في جامعة كربلاء، لطالب الماجستير حمزة عبد اليمة كاظم، وذلك عن رسالته الموسومة: “تحليل الطاقة الحركية لمحرك الاشتعال بالضغط الذي يعمل على مبادئ إعادة تدوير غاز العادم لتقييم الأداء والتحكم في الانبعاثات”.
هدفت الرسالة إلى تحليل أداء محرك ديزل يعتمد على تقنية إعادة تدوير جزء من غازات العادم للاستفادة من الطاقة وتحقيق تقليل في نسبة الملوثات، باستخدام منهجية الاكسرجي.
وقد توصلت نتائج الرسالة إلى الحصول على وصف بياني شامل لجميع متغيرات الأداء لمحرك الديزل، وذلك باستخدام نسب مختلفة من غازات العادم وخلطها مع الهواء النقي الداخل إلى أسطوانة المحرك، وذلك تحت ظروف حمل مختلفة، والتوصل إلى الحالة المثالية لعمل المحرك، التي تضمن تحقيق أعلى مستويات الأداء مع الحفاظ على الطاقة وتقليل نسبة الملوثات، من خلال إعادة خلط غازات العادم مع الهواء النقي بنسبة مثالية.
وقد أجريت المناقشة من قبل لجنة تألفت من:
1. الأستاذ المساعد الدكتور حيدر جبار كرجي (كلية الهندسة بجامعة كربلاء) رئيسًا.
2. المدرس الدكتور علي باسم محمد علي (كلية الهندسة بجامعة وارث الأنبياء) عضوًا.
3. المدرس الدكتور عبد الرزاق خضير عباس (كلية الهندسة بجامعة كربلاء) عضوًا.
4. الأستاذ الدكتور محمد وهاب كاظم (كلية الهندسة بجامعة كربلاء) عضوًا ومشرفًا.
5. الأستاذ المساعد الدكتور رؤوف محمد راضي (كلية الهندسة بجامعة وارث الأنبياء) عضوًا ومشرفًا.