نظم  قسم هندسة النفط في جامعة كربلاء دورة تدريبية لطلبة المراحل الاولية وطلبة الدراسات العليا بعنوان (مقدمة عن كيفية استخدام برنامج نظم المعلومات الجغرافية GIS)، حيث شملت الدورة  ثلاث محاضرات وعلى طيلة ثلاث ايام ( 15, 16, 17/10/2024)على التوالي .

  المحاضرة الأولى ألقاها المدرس الدكتور مثنى محمود الشمري والتي شملت عدة محاور منها مقدمة  تعريفية عن برنامج ال  GIS  والغرض من استخدام هذا البرنامج ومكوناته.

و محاضرة اليوم الثاني فألقاها المدرس الدكتور ليث سعيد عبد الامير  و شملت ايضا عدة محاور منها كيفية تنصيب البرنامج وطبيعة المعلومات التي يتعامل معها البرنامج وانواعها , وطرق ادخال البيانات للبرنامج لغرض تحليلها وتفسيرها تفسيرا علميا دقيقا.

اما محاضرة اليوم الثالث من الدورة  وتضمنت  شرح عن تطبيقات البرنامج في مجالات كثيرة منها العلمية وكذلك تطبيقات العلوم الانسانية،كما تم توضيح فوائد استخدام هذا البرنامج من ناحية الكلفة واختصار الوقت والجهد، ختمت الدورة بعرض حالة دراسة حول كيفية تطبيق هذا البرنامج و ارتباطاته مع برامج اخرى في استنتاج وتحليل وتفسير البيانات , كما تم فتح باب النقاش للمشاركين في الدورة بطرح الاسئلة والمناقشة.
حيث كان للدورة الاثر الكبير على وضع الطلبة والمشاركين على الطريق الامثل لاستخدام هذه البرامجيات والتقنيات الحديثة في دعم وتطوير مشاريع تخرجهم او بحوثهم وقد انعكس هذا الجانب من خلال التفاعل الكبير للمشاركين .