برعاية السيد عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور حيدر ناظم عزيز المحنه نظم قسم هندسة العمارة في كلية الهندسة بجامعة كربلاء ندوة علمية عن بناء القدرات في الحفاظ على المعرفة التقليدية في مجال البناء بالطابوق بالتعاون مع جامعتي النهرين وكالياري الايطالية ومنظمة “ايكومس” العلمية الدولية المعنية بحفظ وحماية واستدامة أماكن التراث الثقافي في العالم.
وجاءت الندوة بهدف رفع مستوى المعرفة بالعمارة المبنية بواسطة الطابوق وتعزيز الاهتمام بالحفاظ على المباني الاثرية وصيانتها بشكل علمي.
وناقشت الندوة مجموعة محاور تتعلق بالممارسة المحلية للبناء بالطابوق في محافظة كربلاء وتقييم وحفظ التراث العالمي والاستراتيجيات الفنية لحفظ تراث التراب والابنية الأثرية المصنوعة من الطين وأساليب البناء بالطابوق في بلاد ما بين النهرين، كما استحضروا سبل وطرز تشييد الابنية في الحضارات العالمية كالحضارة الصينية والافريقية والاوربية.
وقدم محاور الندوة مجموعة اساتذة من إيطاليا و امريكا وأوروبا، فضلا عن اساتذة من جامعتي كربلاء والنهرين.
كما وحضر الندوة كل من السيد رئيس جامعة كربلاء الاستاذ الدكتور صباح واجد علي ومساعديه للشؤون الادارية والعلمية الاستاذ الدكتور اكرم محسن الياسري والاستاذ الدكتور نجم عبد الحسين الجنابي، ورئيس لجنة التعليم العالي بمجلس المحافظة الدكتور محسن الكناني وعدد من عمداء الكليات وشخصيات سياسية، فضلا عن بعض مدراء الدوائر الحكومية في محافظة كربلاء وطلبة كلية الهندسة.
واكد عميد كلية الهندسة ان هذا النشاط يعد احد اهم النشاطات العلمية التي تنظمها كلية الهندسة بهدف زيادة الاثراء المعرفي، مشيرا إلى ان كلية الهندسة سباقة في تقديم الدورات والندوات العلمية بمشاركة نخبة متميزة من المهندسين والباحثين المختصين في مجال الهندسة .