نوقشت في كلية الهندسة قسّم الهندسة الكهربائية و الالكترونية
رسالة الماجستير الموسومة
“تصميم وتحليل نظام هجين للطاقة الكهربائية مع مصادر الطاقة المتجددة في مدينة سكنية في كربلاء”

(Design and implementation of a prototype Diesel photovoltaic storage system based on Central Multi _level Inverter in Karbala)
للباحثة : نسرين عبيد نايل عواد

تهدف إلى تحسين استمرارية التجهيز ورفع كفاءة أداء الطاقة المولدة باستخدام محولات قدرة إلكترونية متقدمة لتحسين جودة الطاقة. وقد تم تطبيق نتائج هذه الدراسة لصالح وزارة الكهرباء – قطاع شبكات التوزيع الكهربائية. تركز الدراسة على دمج مصادر الطاقة المتجددة، مثل الخلايا الشمسية الكهروضوئية والبطاريات، مع الشبكة الكهربائية التقليدية لضمان استمرارية التجهيز وتحسين كفاءة الطاقة. تم استخدام محولات القدرة الإلكترونية المركزية متعددة المستويات لرفع جودة الطاقة المولدة. 
يُعد هذا المشروع من المشاريع الواعدة التي تسهم في تحسين أداء شبكات التوزيع الكهربائية وتعزيز استدامة الطاقة. كما يسهم المشروع البحثي في تحسين تجهيز الطاقة الكهربائية في المناطق السكنية، والحد من الانبعاثات الغازية الناتجة عن مولدات الديزل التي تُستخدم بشكل واسع في المناطق السكنية، بالإضافة إلى تقليل المخاطر المرتبطة بها.

وقد أجيزت الرسالة من قبل لجنة المناقشة والتي تألفت من الأستاذ المساعد الدكتور  حاتم غضبان عبود (كلية الهندسة جامعة كربلاء رئيساً للجنة)
الأستاذ المساعد الدكتور فاضل عباس جمعة (جامعة الفرات الأوسط التقنية /الكلية التقنية المسيب)
الدكتور أحمد سلمان هادي (كلية الهندسة _جامعة كربلاء)
وعضوية وإشراف كل من الأستاذ الدكتور علي جعفر الحسيني (كلية هندسة تكنلوجيا المعلومات/جامعة الزهراء للبنات )
والأستاذ المساعد الدكتورة منال حسين نوير (كلية الهندسة /جامعة كربلاء)