شارك السيد رئيس قسم هندسة النفط في كلية الهندسة جامعة كربلاء ، الاستاذ المساعد الدكتور فرحان لفته رشيد الطائي مجموعة من الباحثين من جامعات عراقية ودولية بنشر بحث علمي بعنوان (A review of the current situation and prospects for nanofluids
to improve solar still performance ) (مراجعة للوضع الحالي وآفاق استخدام الموائع النانوية لتحسين أداء المقطر الشمسي) في المجلة العالمية:
Journal of Thermal Analysis and Calorimetry
وهي احد المجلات العالمية سكوبس من الربع الاول وكلاريفت:
CiteScore=8.5 , Impact factor=3.2

يهدف البحث الى تقديم لمحة عامة وكاملة عن أحدث التطورات في استخدام الموائع النانوية في تكنولوجيا التقطير الشمسي. يتناول هذا البحث إمكانات أنظمة التقطير الشمسي المملوءة بالموائع النانوية من خلال التركيز على صفاتها الفريدة من نوعها. تشمل هذه الصفات زيادة الخصائص الحرارية الفيزيائية، والتوصيل الحراري الأفضل، والامتصاص الحراري المعزز. تتجلى الطبيعة المبتكرة لهذه الطريقة في حقيقة أن استخدام الموائع النانوية في أجهزة التقطير الشمسية النشطة أثبت انخفاضًا في كمية طاقة الضخ المطلوبة.

اوجدت الدراسة ان إدراج الموائع النانوية ذات النقاط الكمومية الكربونية في جهاز التقطير الشمسي يمكن أن يحسن بشكل واضح إنتاج المياه، مما يزيد الناتج بنسبة 57.9٪ إلى 823 مل مقارنة بـ 521 مل التي ينتجها جهاز التقطير التقليدي. كما أن استخدام تركيز 0.9% من السوائل النانوية Al2O3 وTiO2 وCuO وأنابيب الكربون النانوية متعددة الجدران يمكن أن يعزز إنتاج المياه بنسبة 11.57% و7.16% و6.32% و4.66% على التوالي، إذا ما قورنت بجهاز التقطير الشمسي بدون موائع نانوية.

تعتبر هذه الدراسة فاحص رائد لإمكانيات أنظمة التقطير الشمسي التي تعمل بالموائع النانوية في المستقبل، وتسلط الضوء على طريق تحويلي نحو تقنيات تنقية المياه الصديقة للبيئة والفعالة.

وفي ضوء هذه الاكتشافات المذهلة، يعمل هذا البحث كاستكشاف رائد للآفاق المستقبلية لوحدات تحلية المياه الشمسية التي تعمل بالسوائل النانوية.