ناقشت في كلية الهندسة في قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية رسالة الماجستير الموسومة (أسناد المحرك الكهربائي في مركبة هجينة بمتحكم سرعة ذكي) للباحث محمد الباقر نجم عبد ضيول.
تضمنت الدراسة تناول الفرص والتحديات وطرق المعالجة من خلال دراسة تحسين أداء المركبات الكهربائية الهجينة وإمكانية تحويلها إلى أنظمة مستقلة ذاتية القيادة .
حددت الدراسة مجالين رئيسيين لتحسين أداء المركبات الكهربائية الهجينة أولهما تحكم المحرك وتحسين نظام تخزين الطاقة حيث قارنت الدراسة بين أنواع مختلفة من المحركات الكهربائية وطرق التحكم من خلال عمليات محاكاة مكثفة.
أظهرت نتائج محاكاة الدراسة أن كفاءة مستويات العاكس المختلفة. برز العاكس ذو السبعة مستويات كالفائز الواضح ، حيث قلل من التقلبات والتموجات في السرعة وعزم الدوران. بالإضافة إلى ذلك ، فقد أثر بشكل إيجابي على نظام تخزين الطاقة من خلال تقليل تقلبات التيار أثناء الشحن والتفريغ وتحسين خصائص تيار التشغيل. إلى جانب ذلك تحسين الأداء ، تم دراسة الجدوى الفنية لتحويل المركبات الكهربائية الهجينة إلى مركبات ذاتية القيادة.
كما واوصت الدراسة  بأهمية استخدام المركبات الهجينة ودمجها مع تقنية القيادة الذاتية مما سيوفررؤى قيمة للتطوير المستقبلي للمركبات الكهربائية الهجينة في قطاع النقل اذ يعتبر أحد المساهمين الرئيسيين في ظاهرة الاحتباس الحراري بسبب انبعاثات الغازات الدفيئة من المركبات التي تعمل بالبنزين  إضافة الى ذلك تقدم المركبات الكهربائية الهجينة حلاً قويًا ، حيث تقلل بشكل كبير من البصمة الكربونية وتقليل استهلاك الوقود والاستثمار الأمثل للطاقة الهجينة المعتمدة عى اشعة الشمس والخلايا الوقودية والمتسعات الفائقة من خلال نظام محكم  كذلك الى تحسين أداء أنظمة التحكم بالسرعة والطاقة سيمثل تحديات مستمرة. 
وقد أجيزت الرسالة من قبل لجنة المناقشة والتي تألفت من الأستاذ المساعد الدكتور عمار عبد الجبارعبد الرزاق(جامعة كربلاء / رئيسا) والاستاذ المساعد الدكتور حيدر محمد عمران (جامعة كربلاء/ عضوا) والأستاذ المساعد الدكتور عبد الجبار عويد حنفيش (الجامعة التكنولوجية / عضوا) وكل من الأستاذ الدكتور علي عبد الرزاق عباس الطاهر والأستاذ المساعد الدكتور أحمد عبد الهادي أحمد (جامعة كربلاء/ عضوا ومشرفا)