شارك الاستاذ المساعد الدكتور تحسين حميد خليف التدريسي في قسم هندسة النفط في كلية الهندسة جامعة كربلاء مجموعة من الباحثين الدوليين بنشر بحث علمي تطبيقي   بعنوان (تصنيع ودراسة خواص عامل مساعد نانوي محفز ضوئيا   زنك-اوكسيد النحاس ثنائي المعدن  لازالة الصبغة الزرقاء 19 الفعالة   في العوالق المائية)( Synthesis and photocatalytic properties of zinc – coper bimetallic oxide nanoparticles for removal of reactive blue 19 dye in aqueous suspension(c… في مجلة علمية مصنفة من الربع الاول Q1  ضمن مستوعبات سكوبس وكلارفيت .  

ويهدف البحث الى  تصنيع مركب نانوي محفز ضوئيا عن طريق تقنية الترسيب المشترك ومن ثم دراسة خواص المادة المركبة النانوية المصنعة  بواسطة فحوصات ال XRD,FTIR,UV-VIS,EDX,BET-BJH,FESEM,TEM. ومن ثم استخدامه لازالة الصبغة الزرقاء 19 الفعالة التي تعتبر من اعقد الملوثات الناتجة من الصناعات المختلفه والتي تلوث مخلفات المياه الصناعية وتعلق فيه.

وقد بينت النتائج ان المادة المصنعه مادة واعدة للمعالجات البيئية حيث ازالت 98.33% من الملوثات المستهدفة خلال 120 دقيقة

وكانت من بين التوصيات استخدام الماده النانوية المصنعة التي اثبتت كفائتها في ازالة الصبغة الزرقاء 19 الفعالة على النطاق الصناعي  خاصه في الصناعات التي تنتج الماده الملوثه المذكوره بكفاءة كالصتاعات البتروكيميائية والدوائية  كما ان المادة المركبة الناتجة اثبتت ثباتيتها وقابليتها لاعادة الاستخدام مرات عديده دون ان تفقد كفائتها في ازالة الملوثات