تمت في كلية الهندسة قسم الهندسة الكهربائية والالكترونية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة
(تنفيذ نظام محرك كهربائي صغير الحجم ومنخفض التكلفة للتطبيقات الطبية)
(Implementation of aSmall-scale Low-cost Electric Drive System for Medical Applications)
للباحثة عذراء حسام عليوي
وتهدف الرسالة لاستخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين أداء الروبوتات الجراحية التي تتطلب دقة عالية في الأداء.
حيث تعد الروبوتات الطبية من أحدث التقنيات في مجال الجراحة، حيث تم تطوير جراحة المساعدة الروبوتية لتحاكي حركة اليد البشرية، مع تقليل الاهتزازات والحركات غير المقصودة من الجراحة التقليدية. تتألف هذه الأنظمة من أدوات جراحية دقيقة مثبتة على أذرع روبوتية يتحكم بها الجراح عبر برامج الكمبيوتر، مما يجعل العمليات أقل تدخلاً وأكثر دقة. ركز المشروع على تطوير ومحاكاة ذراع روبوتية  لتحقيق الخياطة المربعة لبطانة الرحم وبدقة عالية لتقليل النزيف بعد الولادة.
كما تناول المشروع البحثي تصميم ونمذجة ذراعيين آليين، أحدهما للإدخال والآخر لرسم الغرز، لكل حركة على محوري x وy والدوران حول المحور z. تم اختيار محرك BLDC نظرا لمزاياه العديدة، مثل صغر حجمه وخفة وزنه، فضلا عن قوته وسرعته التي تمكنه من تنفيذ حركات معقدة بسلاسة تتناغم مع الاشارات المرجعية لمسار الخياطة.
تعتبر هذه الرسالة من المشاريع الواعدة التي تهدف إلى تحسين العمليات الجراحية ومساعدة الجراحين على إنجاز العمليات بنجاح، مما يسهم في تقليل الأخطاء الجراحية وتحسين نتائج العمليات. تسهم هذه المشاريع بشكل كبير في تطوير المجال الطبي ورفع كفاءة الخدمات الصحية.
وقد أجيزت الرسالة من قبل لجنة المناقشة والتي تألفت من الأستاذ الدكتور علي عبد الرزاق الطاهر ( كلية الهندسة – جامعة كربلاء) والاستاذ  الدكتور عبد الرزاق شهاب هادي (كلية الهندسة – جامعة الكوفة) والأستاذ المساعد الدكتور ضرغام عبد الرحيم كاظم
(كلية الهندسة – جامعة كربلاء)،
وعضوية واشراف الاستاذ الدكتور علي جعفر الحسيني  (كلية هندسة تكنواوجيا المعلومات – جامعة الزهراء للبنات) وعضوية وإشراف الأستاذ المساعد الدكتور رياض مواد نايف ( كلية الهندسة- جامعة كربلاء).