ناقشت في كلية الهندسة في قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية رسالة الماجستير الموسومة (منظومة الكشف الآلي عن المخالفات المرورية) للباحث علي قاسم عبد علي والتي تهدف إلى عمل نظام متكامل لكشف المخالفات المرورية والتعرف على لوحات تسجيل المركبات حيث يقوم النظام بكشف المخالفات والتي تشمل عدم الإمتثال للإشارة الضوئية وتجاوز السرعة المقررة والسير في عكس الإتجاه. ويتم التعرف على المركبة المخالفة من خلال لوحتها الخاصة وتسجيل معلومات المخالفة مثل الوقت والتأريخ والمكان ونوع المخالفة ويقوم النظام بإرسال رسالة نصية إلى صاحب المركبة تتضمن كافة المعلومات المذكورة آنفاً.
تم إستخدام بعض التقنيات الخاصة بمعالجة الصور الرقمية والفيديو وتحديد سرعة المركبة من خلال حساب الزمن المستغرق في قطع مسافة محددة. ولتحديد لوحة المركبة والتعرف عليها تم إستخدام الشبكات العصبية وتقنيات التمييز الضوئي للرموز والأرقام والكلمات. وقد حقق العمل المقترح نسبة نجاح كبيرة فاقت النسب المتحققة في الدراسات السابقة.
وقد أجيزت الرسالة من قبل لجنة المناقشة والتي تألفت من الأستاذ الدكتور حيدر جليل كامل (كلية الصفوة الجامعة) والأستاذ المساعد الدكتور جبار سلمان حسين (جامعة كربلاء) والمدرس الدكتور أروى حميد محمد تقي (جامعة كربلاء) وعضوية وإشراف الأستاذ المساعد الدكتور حميد رسول فرحان (جامعة كربلاء) وعضوية وإشراف الأستاذ المساعد الدكتور مؤيد سليم كود (جامعة كربلاء).