شارك الاستاذ المساعد الدكتور فرحان لفتة رشيد بصفته الباحث الاول مجموعة من الباحثين الاخرين من جامعة كربلاء وجامعة الفرات الاوسط التقنية وجامعة Gävle السويدية, بنشر بحثا علميا بعنوان (Investigating the Impact of Cell Inclination on Phase Change Material Meting in Square Cells :A Numerical Study )
(دراسة تأثير ميل الخلية على تغير طور ذوبان المواد في الخلايا المربعة: دراسة عددية) والذي نشرته مجلة Materials) (التابعة لدار النشر MDPI السويسرية والمصنفة ضمن مستوعب سكوبس من الربع الاول وكلاريفت … حيث كان هذا البحث بمثابة البحث الرابع الذي يشارك بنشره الباحث المذكور خلال اقل من شهر هذا العام.
يهدف البحث الى فحص تأثير زاوية الميل على سلوك ذوبان المواد المتغيرة الطور (PCMs) مثل شمع البارافين داخل مربع خلية ونتيجة لذلك ، فإن هذا من شأنه أن يضمن أكبر قدرة على إطلاق الطاقة وتخزينها بالإضافة إلى ذلك ، فإن تحليل هذا التأثير يساعد المهندسين في إنشاء أنظمة تعزز تدفق الحرارة من المصادر الخارجية إلى PCM والعكس. كذلك لمعرفة مدى تأثير زاوية ميل الخلية على ذوبان PCM لشمع البارافين (RT42) داخل خلية مربعة ،حيث تم إجراء تحليل عددي باستخدام برنامج ANSYS/FLUENT 16. على وجه التحديد.
و أظهرت النتائج أنه عند زيادة زاوية ميل الخلية من 0◦ إلى 15◦ ومن 0◦ إلى 30◦ و45◦ على التوالي ، زاد مقدار الوقت اللازم لإنهاء عملية الصهر بنسبة 15% و42% و71%. على التوالي, بالإضافة إلى ذلك بعد 210 دقيقة من التشغيل ، تبلغ درجة الحرارة القصوى لـ PCM 351.5 كلفن بزاوية ميل 0◦ (أفقية) مقابل 332.5 كلفن بزاوية ميل 45◦.