ناقشت رسالة الماجستير في قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة كربلاء تمثيل الترب الرملية المثبتة بالاسمنت والمعززة بالألياف في أنظمة الطرق ذات الطبقات الغير مقيدة اعتمادا على تربة رملية رخوة (cohesionless characteristics) الأكثر شيوعا في مدينة كربلاء بعد تثبيتها بالاسمنت البورتلاندي وتسليحها بالألياف المنفصلة (polypropylene) وجاءت الدراسة التي تقدمت بها الباحثة حوراء هادي صالح والموسومة (تمثيل الترب الرملية الأسمنتية المعززة بالألياف في أنظمة الطرق ذات الطبقات الغير مقيدة).
تهدف الدراسة الى تحسين خصائص التربة الرملية المثبتة بالاسمنت من خلال دمج ألياف منفصلة(polypropylene) بأطوال ونسب مختلفة في مزيج التربة المثبتة بالاسمنت واجراء مجموعة من الفحوصات المختبرية والحقلية عليها لتحديد خصائصها.
وتوصلت الرسالة الى تحسن واضح في خصاىص التربة المثبتة بالاسمنت بعد تعزيزها بالألياف المنفصلة (polypropylene) و ذلك بتقليل الهشاشة العالية وقوة الشد الغير كافية من خلال زيادة نسبة (toughness).
وقد اجيزت الرسالة من قبل لجنة المناقشة والتي تألفت من الاستاذ الدكتور جلال تقي شاكر جامعة القادسية / كلية الهندسة (رئيسا) و الاستاذ المساعد الدكتور أنمار فالح ديكان جامعة كربلاء(عضوا) والاستاذ المساعد الدكتورمشتاق صادق راضي جامعة كربلاء/كلية الهندسة (عضوا) والاستاذ المساعد الدكتورعلاء محمد جواد جامعة كربلاء /كلية الهندسة (عضوا ومشرفا) والاستاذ المساعد الدكتور رائد رحمان عدنان جامعة كربلاء / كلية الهندسة (عضوا ومشرفا).