ناقشت رسالة الماجستير في كلية الهندسة بجامعة كربلاء التي قام بها الباحث علي فلاح فهد عمل والموسومة ( نمذجة شبكة الطرق الحضرية لمدينة كربلاء باستخدام نظم المعلومات الجغرافية
Modeling Urban Traffic Road Network In Kerbala City Using GIS )
هدفت الرسالة الى تكوين نموذج لشبكة الطرق الحضرية لمدينة كربلاء بأستخدام نظم المعلومات الجغرافية( GIS) وتضمن النموذج بناء شبكة الشوارع والجسور والانفاق والاستدارات في ال GIS.وتم تغذية النموذج بالبيانات الازمة ومنهة وقت الرحلة والسرعة التي تسير بها المركبة في الشارع وطول الشارع وارتفاع الجسور وانخفاض الانفاق وغيرها من البيانات الازمة لبناء النموذج.
اوصت الرسالة الى تكوين مجموعة من التطبيقات الخدمية منها اقصر مسار لسياراة الأسعاف وسياراة الاطفاء وتم مقارنة المسار الذي اختاره ال GIS بالمسار الفعلي الذي يسلكه سائقي الاسعاف في الواقع وقد وجد ان هنالك توفير في الوقت فيما لو تم اختيار المسار الذي اختاره نظام ال GIS .وايضا التطبيق الاخر كان المساحة التي تخدمها مراكز الاسعاف الفوري ومراكز الاطفاء اعتمادا على المواصفة العراقية والمواصفة الأمريكية وغيرها من التطبيقات الخدمية لثلاث اوقات خلال الذروة الصباحية والذروة المسائية وخارج وقت الذروة.كما تم تصنيف وتقييم وأيجاد مستوى الخدمة للطرق الحضرية لمدينة كربلاء بالاعتماد على HCM2000.
أجريت الدراسة ل 52 شارع و 4 جسور و 2 انفاق لمدينة كربلاء المقدسة.
وقد أجيزت الرسالة من قبل لجنة المناقشة التي تألفت من الاستاذ الدكتور شاكر فالح شاكر (رئيساً )و الاستاذ المساعد الدكتور انمار فالح ديكان (عضواً ) وألاستاذ المساعد الدكتور علي مجيد عضوا وألاستاذ الدكتور حامد عذاب عيدان و الاستاذ المساعد الدكتور رائد رحمن عدنان (مشرفاً)