ناقشت كلية الهندسة جامعة كربلاء قسم الهندسة الميكانية رسالة الماجستير الموسومة ( تطوير نماذج عددية وعملية للمواد الاحتكاكية المعالجة حديثاً لنظام الفرامل) للباحث ( محمد علي حسن )
بحثت الرسالة في دراسة السلوك الحراري و الميكانيكي لنظام بريك السيارة نوع سايبا للتنبؤ بتوزيع درجات الحرارة و الاجهادات في نظام الفرامل . في الجانب النظري تم بناء موديل رياضي باستخدام برنامج COMSOL multi phisc v6 و تمت محاكاة لعملية البريك المفردة , المتعددة , ايضا عملية محاكاة عندما تكون الخواص الحرارية للقرص الدوار و الفرامل متغيرة مع درجات الحرارة .
اما في الجانب العملي فقد تم تطوير جهاز مختبري لمحاكاة عملية البريك من اجل التنبؤ بكفاءة نظام البريك باستخدام ثلاثة انواع من المادة الاحتكاكية للفرامل سميت FM1,FM2,FM3 و ثلاثة مواد احتكاكية للاقراص الدوارة سميت M479 , MIM1 , MOO46 و في ظل تاثير سرعة ابتدائية تتراوح من 80 كم/ساة الى 140 كم/ساعة .
من خلال الدراسة النظرية تم التنبؤ بالسلوك الحراري و الميكانيكي , اعظم درجة حرارة و ايضا اعظم قيمة للاجهاد الحراري و الميكانيكي .
عمليا تم الحصول على اعظم درجة حرارة و التنبؤ بزمن الفرملة الفردية تحت تاثير السرع المذكورة أعلاه .
و قد اجيزت الرسالة من قبل لجنة المناثشة و التي تألفت من الاستاذ الدكتور عماد قاسم حسين (رئيساً ) و الاستاذ المساعد الدكتور جبار حسين محمد (عضوا) و المدرس الدكتور احمد قاسم حسن (عضوا) و الاستاذ الدكتور عدي ابراهيم عبد الله (مشرفا) و الاستاذ المساعد الدكتور مسلم محسن علي ( مشرفا)