ناقشت في كلية الهندسة جامعة كربلاء قسم الهندسة الميكانيكية رسالة الماجستير والموسومة (استخدام زعانف ومغانط لوحية جرافيت لتحسين أداء التقطير الشمسي المنحدر) للطالب (علي باني خصاف)
بحثت الرسالة في استخدام نظام جديد تم إنشاؤه وإنتاجه محليًا في التحقيق الحالي كإعداد تجريبي. حيث ان المكون الأساسي لهذا النظام هو جهاز التقطير الشمسي ، تم استخدام التقطير الشمسي بالمغناطيس والزعنفة لتحسين أداء جهاز التقطير الشمسي .كما و أجريت فحوصات تجريبية ورياضية على درجة حرارة الماء ودرجة حرارة قاعدة جهاز التقطير ودرجة حرارة البخار ودرجات الحرارة الداخلية والخارجية للغطاء الزجاجي لجهاز التقطير. هذا بالإضافة إلى كفاءة وإنتاجية جهاز التقطير الشمسي. أظهرت نتائج التجارب والتحليل الرياضي أن جميع الطرق المستخدمة في هذه الدراسة قد تعزز أداء جهاز التقطير الشمسي. وان استخدام الزعانف أفضل من استخدام المغناطيس لتحقيق هذا الهدف. في الوقت نفسه ، فإن استخدام المغناطيس له دور أقل مقارنة بالزعانف ، وقد تحقق ذلك بتكرار الاختبارات التجريبية عدة مرات وأيام حتى يتم الحصول على نتائج مستقرة وواقعية .
وقد اجيزت الرسالة من قبل لجنة المناقشة والتي تألفت من الأستاذ الدكتور عباس ساهي شريف و الاستاذ المساعد الدكتور حيدر جبار كرجي ( مشرفا )
وعضوية كل من الاستاذ الدكتور غسان فاضل محمد (رئيساً) والاستاذ المساعد الدكتور حيدر ناظم عزيز. (عضوا) والاستاذ المساعد الدكتور فرحان لفة رشيد (عضوا)