حثت رسالة ماجستير في كلية الهندسة – قسم الهندسة المدنية في جامعة كربلاء، والموسومة ( دراسة محاكاة حركة المرور لتغيير دوار إلى تقاطع ذ و إشارة ضوئية) للطالب علي فضل الله حسين في تقييم أداء بعض الدوارات في محافظة كربلاء على وضعها الحالي، وتقييمها بعد تحويلها إلى دوارات بإشارات ضوئية خمسة فصول حيث تناول الفصل الأول الخلفية العلمية للموضوع وأهمية البحث عنها ، اما الفصل الثاني استعرض والدراسات السابقة والفجوات المعرفية التي يهدف البحث لملئها ، اما الفصل الثالث يشرح تصميم البحث والأساليب والإجراءات المستخدمة في جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها والفصل الرابع يقدم البيانات والنتائج التي تم جمعها أو تحليلها في الدراسة ،اما الفصل الخامس يختص بتحليل النتائج ومناقشتها في ضوء الأهداف البحثية والفرضيات المطروحة.
تهدف الرسالة تقييم أداء بعض الدوارات في محافظة كربلاء على وضعها الحالي، وتقييمها بعد تحويلها إلى دوارات بإشارات ضوئية وكذلك بعد تحويلها الى تقاطعات بإشارات ضوئية،وعند تحويلها تحسن مستوى الخدمة حيث انخفض معدل التاخير في الدوارات ذات الإشارات الضوئية في التقاطعات ذات الإشارة الضوئية .
واوصت الرسالة بوضع خطة شاملة لتطوير النظام المروري في كربلاء ، حيث أن تحويل دوار معين إلى تقاطع إشارات هو حل مؤقت يختفي بمرور الوقت.
وقد اجيزت الرسالة من قبل لجنة المناقشة التي تألفت من الاستاذ الدكتور حامد عذاب عيدان رئيس اللجنة والاستاذ المساعد الدكتور محمد نعمة احمد (عضوا) والاستاذ المساعد الدكتور مهدي عباس مهدي (عضوا) والاستاذ المساعد الدكتور رائد رحمن (عضوا ومشرفا) والاستاذ الدكتور حسين علي عوض عضوا ومشرفا.