بحثت رسالة ماجستير في كلية الهندسة – في قسم الهندسة الميكانيكية والموسومة ( استخدام مخمد مغناطيسي ريولوجي (MR) لتحسين استجابة نظام تعليق السيارة ) للباحث حسين مهند حسين , في هذه الرسالة ، تمت دراسة ومحاكاة نظام التعليق شبه النشط باستخدام تقنية MR damper باستخدام نموذج ربع السيارة في محاكاة استجابة النظام من خلال بيئة Matlab / Simulink. تعتبر مخمدات الرنين المغناطيسي من أبرز التقنيات المستخدمة في النظام شبه النشط. وهي مشهورة في تطبيقات مختلفة ، من أهمها ماصات صدمات السيارات. تتمتع مخمدات الرنين المغناطيسي بالعديد من المزايا أهمها التكلفة المتوسطة والأداء الجيد مع متطلبات الطاقة المنخفضة ، بالإضافة إلى عدم سمية سوائل الرنين المغناطيسي وغيرها من الميزات التي جذبت اهتمام الباحثين.
واوضح الباحث ان الالية تعتمد وظيفة مخمدات MR على تغير قيمة الجهد المسلط على سائل MR ؛ كلما زاد الجهد ، زادت لزوجة سائل MR داخل المثبط ، مما يجعل مرور السائل عبر فتحات المكبس أكثر صعوبة. في هذه الرسالة تم اختيار أربعة من أشهر النماذج التفاضلية البارامترية التي تشرح سلوك مثبط MR ، مع مقارنة موجزة بينها. كما تم اختيار نموذج Buoc-wen الذي يشرح مجموعة واسعة من السلوك الهستيري ليتم محاكاته مع وحدة التحكم لإكمال عمل نظام التعليق شبه النشط.
أخيرًا ، تم استخدام تقنية skyhook مع SFM للتنبؤ بقوة التخميد المطلوبة وإنتاج جهد مكافئ. أظهرت النتائج تحسنا ملحوظا في تخميد الاهتزازات الناتجة عن المظهر الجانبي للطريق بنسبة 50٪ من الإزاحة الرأسية و 39٪ من التسارع الرأسي مقارنة بالتعليق السلبي.

وقد اجيزت الرسالة من قبل لجنة المناقشة والتي تألفت من الأستاذ الدكتور محسن عبدالله عبدالحسين (جامعة بغداد) رئيسا وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور مسلم محسن علي (جامعة كربلاء) المدرس الدكتور احمد قاسم حسن (جامعة كربلاء) وعضوية وإشراف الأستاذ الدكتور عماد قاسم حسين (جامعة كربلاء) وعضوية وإشراف الأستاذ المساعد الدكتور علي ابراهيم حسن (جامعة بغداد).