توصلت دراسة بحثية لرسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية والموسومة
(التحقيق في أداء المقطر الشمسي بإضافة وحدة معالجة مغناطيسية مع مواد متغيرة الطور ومجمع شمسي).للطالب علي عمران علوان الى تحسين أداء المقطر الشمسي بأضافة وحدة معالجة مغناطسية .
بين الباحث في هذه الدراسة ان الهدف من استخدام مجمّع شمسي ، ومواد متغيرة الطور (PCM) ومغانط لزيادة إنتاج الماء لجهاز التقطير الشمسي يسهم في تحسين الاداء .
موضحاً أن الدراسة الحالية أجريت بشكل تجريبي باستخدام منظومة تقطير تم تصميمها وتصنيعها محلياً . بينما على الجانب المقابل تم إجراء هذه الدراسة عدديًا باستخدام برنامج Ansys, لمعرفة النتائج .
اشارت النتائج بأن جميع التقنيات المستخدمة في هذه الدراسة تستطيع أن تُحسَّن أداء المقطر الشمسي ولكن بنسب متفاوته حيث استخدام المجمع الشمسي استطاع أن يزيد درجة حرارة كل من الماء وقاعدة المقطر والبخار والغطاء الزجاجي من الداخل ومن الخارج بنسبة كبيرة. وبالتالي استطاع أن يزيد كل من كفاءة وأنتاجية المقطر للماء النقي بنسبة عالية.
وتم قبول الرسالة بعد وضع التصويبات عليها من قبل لجنة المناقشة والتي تالفت من الاستاذ د. عقيل عبد الله محمد رئيساً وعضوية الاستاذ المساعد د. حميد كاظم حمزة والمدرس د. حيدر نوري محمد وأشراف وعضوية الاستاذ د. عباس ساهي شريف والاستاذ المساعد د. حيدر جبار كرجي .