جرت في قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة كربلاء مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ” تحديد خواص المزيج الاسفلتي شبه المرن المحسن بحقين اسمنتي مع مستحلب اسفلتي” للطالبة فاطمة علي جواد وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتور شاكر فالح شاكر من جامعة كربلاء.
وقد تألفت لجنة المناقشة من كل من السادة المحترمين :
1_الاستاذ المساعد الدكتور علي مجيد الدهوي_ رئيسا / الجامعة التكنلوجية.
2_الاستاذ المساعد الدكتور قيس صاحب كريم_ عضوا / الجامعة المستنصرية.
3_ المدرس الدكتور رائد رحمان عدنان_ عضوا / جامعةكربلاء.
هدفت هذه الدراسة الى تطوير أداء الرصيف شبه المرن من خلال موازنة صلابة ومرونة الخلطات المطورة حيث تم تصميمه من المواد المحليةو كذلك تقييم مساهمة مكونات الجص الإسمنتية وتأثيرها على أداء SFP. تم استخدام السمنت البورتلاندي العادي (OPC)، ودخان السليكا (SF)، والمستحلب (EM)، والملدن الفائق (SP)، والماء لصنع مخاليط الجص.
أظهرت النتائج أن “وقت التدفق” يتناقص مع زيادة نسبة الماء بينما يزداد بزيادة نسبة المستحلب. تزداد قوة الانضغاط مع زيادة العمر وترتبط أعلى مقاومة للضغط بـ 40٪ ماء / مادة رابطة (W / B)، كما تقل قوة الانضغاط مع زيادة نسبة .EM .
علاوة على ذلك، يتم استخدام 3٪ من البولي إيثلين منخفض الكثافة (W-LDPE) لإعداد عينات أسطوانية وألواح ذات محتوى فراغ هوائي بنسبة 32٪ ضمن نطاق القيم المسموح بها. تم تصنيع خلائط الملاط الإسمنتية وتطبيقها على عينات خليط الأسفلت المسامي، مع مواد ملاط اسمنتية تخترقها بالكامل. ومع ذلك، فإن قوة الشد غير المباشرة (ITS)، واختبار الامتثال للزحف (CCP)، واختبار مسار العجلات (WTT)، والاستقرار الديناميكي (DS)، واختبار فقدان Cantabro (CLT)، ومقاومة الانزلاق، واختبارات المتانة من حيث حساسية الماء (TSR) والشيخوخة لتقييم أداء مخاليط SFP. تظهر النتائج أن (ITS)، على سبيل المثال، يزداد مع زيادة العمر، حيث يمكن لمكونات المزيج الأمثل تحقيق هذه الزيادة بدون EM. تم التعرف على نتائج مماثلة تقريبًا لفحص الشد لاختبار الامتثال الزحف، والاستقرار الديناميكي، وفقدان Cantabro ٪ واختبار مسار العجلة. عكسيا، ترتبط خصية مقاومة الانزلاق بالخليط الذي يحتوي على 20٪ EM، بينما ترتبط أعلى قيمة لـ TSR بـ 60٪ EM، وتصل إلى 88.7٪.
أخيرًا، كخلاصة رئيسية، فإن استخدام كمية صغيرة من المستحلب تصل إلى 20٪ مع مكونات SFP الأخرى المثلى تلعب دورًا حيويًا في تحسين خليط SFP وتقترح مواد عالية الأداء في بناء الطرق.