جرت في قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة كربلاء مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ” تقييم كفاءة أحد الخطوط المائية الرئيسية في محافظة كربلاء المقدسة” للطالب حسين علي حسين وبإشراف كل من الأستاذ الدكتور موسى حبيب جاسم من جامعة كربلاء والأستاذ الدكتور جبار حمود البيضاني من جامعة النهرين.
وقد تألفت لجنة المناقشة من كل من السادة المحترمين :
1_الاستاذ الدكتور باسم خليل نايل _ رئيسا / جامعة كربلاء.
2_الاستاذ الدكتور رشا صلاح مهدي عضوا / جامعة بابل. 3 الاستاذ المساعدالدكتور ايمن علك حسين _ عضوا /جامعة البصرة.
هدفت هذه الدراسة لتقييم كفاءة احد الخطوط المائية وذلك لتحسين كفاءته حيث تم أخذ قراءة ميدانية في مواقع التقاطعات المختلفة و المتفرعة من الخط الرئيسي في المواسم السنوية المختلفة ، والتي كانت في الصيف والخريف والشتاء وأوقات مختلفة باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية. يتم تحليل الخط الرئيسي في جزأين. يتناول الجزء الأول تحليل البيانات التي تم جمعها مع افتراض التدفق الثابت ، ويتم محاكاة الجزء الثاني وتحليله في برنامج WaterCAD مع تباين الاستهلاك بالساعة ، وهو افتراض التدفق غير المستقر.
بناءً على نتائج الجزء الأول من التحليل ، وجد أن هناك هدرًا واضحًا وكبيرًا للمياه في بداية الخط الرئيسي بدأ من التقاطع 1 إلى التقاطع 5 ، ثم يكون مصحوبًا بعلامة واضحة و ندرة كبيرة في نهاية الخط الرئيسي. كان إجمالي كميات الهدر والندرة في الخط الرئيسي يساوي (339.25) متر مكعب / ساعة و (-113.25) متر مكعب / ساعة على التوالي. كميات الهدر كبيرة جدًا مقارنة بكميات الندرة ، لذلك إذا تم التحكم في كميات الهدر ، فإن الكميات الموردة للخط الرئيسي ستكون كافية لملئ الندرة الحالية دون الحاجة إلى زيادة الكميات الموردة على أساس ثابت تدفق. يشار إلى أن التحكم في كميات الهدر أمر صعب للغاية بسبب صعوبة كشف التجاوزات على الشبكة وعدم وجود عدادات المياه في المنازل لتحديد نسبة الهدر.