جرت في قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة كربلاء مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ” تقييم اداء انظمة الري بالتنقيط المنتجة والمستخدمة محليا” للطالب جميل رجه رواش وبإشراف الأستاذ الدكتور حسام هادي علوان من جامعة كربلاء.
وقد تألفت لجنة المناقشة من كل من السادة المحترمين :
1_الاستاذ الدكتور أياد صليبي مصطفى _ رئيسا / جامعة بغداد.
2_الاستاذ المساعد الدكتور عمران عيسى محمدعضوا / جامعة بابل. 3 المدرس الدكتور رياض جاسم محمد_ عضوا /جامعة كربلاء.
هدفت الرسالة الى تحقيق الاستهلاك الأمثل للمياه من خلال استخدام طريقة الري بالتنقيط والتي تعد احدى اهم طرق الري التي يتزايد استخدامها من قبل المزارعين ، وهي من أكثر الطرق فعالية في ترشيد استهلاك المياه حيث تدعو الحاجة الى تقييم أداء عملها باستمرار . أجريت هذه الدراسة في مزارع محافظة كربلاء العراقية ، وقد تم إنشاء نظام ري بالتنقيط في إحدى المزارع يتألف من مجموعة انابيب من ثلاثة مناشئ مختلفة ومستخدمة محلياً في مزارع المحافظة اثنان منها محلية والثالث مستورد. معظم المزارع في تلك المناطق الصحراوية مخصصة لزراعة الطماطم والخيار والبصل وتعتمد على مياه الآبار باستخدام نظام الري بالتنقيط.
تعد الظروف المناخية في تلك المنطقة قاسية وجافةً. اعتمادًا على قياسات معدلات التصريف والضغط للبواعث ، تم تحديد معاملات مختلفة لمكونة شبكة الري بالتنقيط.
حيث اظهرت النتائج أن المنتج المستورد أفضل من المنتج المحلي ، وأن قيم المعاملات المذكورة انفا تتحسن مع زيادة الضغط ، حيث ان أفضل تقييم كان عند الضغط (1 بار) وأن االمنقط رقم اثنين أفضل من منقط رقم واحد. ان تغاير الضغط المقاس يتطابق مع المحسوب بنسبة خطا مطلق يساوي ( 0.02-0.06) وان معامل هازن وليم قد وجد مساويا الى 140 للمنتجات المحلية و 150 للمنتج المستورد. تم في هذه الدراسة استخدام برنامج (IRRICAD) لاعادة تصميم جزء من مزرعة متكاملة وتقييم عملها وعند مقارنة النتائج مع التصمي وجد بان الاقطار المستخدمة في الواقع تزيد عن المطلوبة وفقا لنتائج البرنامج .