نوقشت في قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة ” التصميم الأمثل للمنشآت الهيدروليكية باستخدام طريقة المحاكاة- الامثلية المزدوجة ” للطالبة زهراء نجاح عبد الهادي وبإشراف كل من الأستاذ الدكتور موسى حبيب جاسم من جامعة كربلاء و الاستاذ المساعد الدكتور عبد الخالق كمال محمود من معهد الكوت التقني.
وقد تألفت لجنة المناقشة من كل من السادة المحترمين :
1_الاستاذ الدكتور باسم خليل نايل _ رئيسا / جامعة كربلاء.
2_الاستاذ الدكتور فارس حمودي محمد عضوا / الجامعة التكنولوجية. 3 المدرس الدكتور رياض جاسم محمد_ عضوا /جامعة كربلاء.
هدفت الرسالة الى استخدام غشـاء الترشيح الفائق بولي إيثر سلفون في معالجة المياه المصـاحبة المتولدة من حقل الأحدب النفطي في محافظة واسـط كدراسة حالة في التجارب المختبرية.
تم استخدام ثمائية صفائح مستطيلة الشكل من غشاء الترشيح الفائق المصنع مختبريا, مساحة كل منها 60 سم2. تم استخدام الفحص المجهري الإلكتروني لفحص شكل الغشاء مثل حجم المسام والسمك.
أشـارت النتائج إلى أن كفاءة الإزالة عالية لأغلب المعايير وإزالة حوالي 100% للمعايير الثلاثة (محتوى الزيت ، إجمالي المواد الصلبة العالقة ، والمعادن الثقيلة). فيما أظهرت اغشـية الترشيح الفائق ضـعفا في كفاءة إزالة المواد الصلبة الذائبة الكلية بالمقارنة مع طرق المعالجة التقليدية من خلال هذه الدراسـة. انخفض الطلب على الاوكسجين الكيميائي بمعدل من 380 إلى 68.4 مجم / لتر باستخدام العشاء فقط والى 43.7 مجم / لتر باستخدام الاغشية مسبوقة بالمعالجة التقليدية. أظهر الجمع بين المعالجة التقليدية وتقنيات الاغشية زيادة في كفاءة ازالة كافة المعايير وتقترتب من الحدود المسموح بها للمياه القياسية العراقية IQS.