نوقشت في قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة “تأثير المناطق المكتظة بالسكان على تشغيل نظام الصرف الصحي المشترك وعلى جودة المياه في نقطة تصريف مياه الأمطار تحت تأثير شدة هطول الأمطار” للطالب عمار رشيد مجيد وبإشراف كل من الأستاذ الدكتور باسم خليل نايل السعيدي المحترم من جامعة كربلاء و الأستاذ الدكتور جبار حمود البيضاني المحترم من جامعة بابل
وقد تألفت لجنة المناقشة من كل من السادة المحترمين :
1_الاستاذ الدكتور واقد حميد حسن_ رئيسا /جامعة كربلاء
2_الاستاذ المساعد الدكتور صفاء خضير هاشم عضوا /جامعة القاسم الخضراء 3 المدرس الدكتور رياض جاسم محمد_ عضوا /جامعة كربلاء
هدفت الدراسة إلى محاكاة الزيادة المستقبلية في شدة هطول الأمطار لتقليل فيضان نظام الصرف الصحي المشترك في منطقة مختارة من مدينة الكوفة.
حيث تقع منطقة الدراسة في حي الرشادية في مدينة النجف الاشرف حيث تم استخدام ثلاث توزيعات إحصائية لتقدير أعلى شدة هطول الأمطار للعائد فترات 2 و 5 و 10 و 25 سنة. تتضمن هذه التوزيعات توزيع Gumbel و Log Pearson و Lognormal. تم الحصول على كثافة هطول الأمطار الأعلى باستخدام توزيع Gumbel. تم استخدام شدة هطول الأمطار هذه في نمذجة SWMM لتقدير أحجام الفيضانات القصوى في أنظمة الصرف الصحي في منطقة الدراسة.
كما أجريت مقارنات بين معدلات تدفق التصميم ومعدلات تدفق نموذج الحدث ومعدلات تدفق النماذج باستخدام شدة هطول الأمطار المختلفة باستخدام تطبيع متوسط الخطأ التربيعي ومعامل الارتباط وخطأ متوسط الجذر التربيعي. تساعد هذه الطرق في تقدير أداء النمذجة والحصول على أقرب بيانات كثافة هطول الأمطار لبيانات الحدث، والتي كانت كثافة هطول الأمطار لفترة العودة البالغة 5 سنوات.
تم إجراء اختبارات عملية على مياه الأمطار في نقطة التخلص في الطقس الجاف ووقت هطول الأمطار. تم استخدام نتائج الاختبارات التي تم الحصول عليها أثناء هطول الأمطار في عملية معايرة نموذج جودة مياه الأمطار لتقدير عوامل تراكم الملوثات والغسيل في منطقة الدراسة.
أظهرت النتائج المتحصل عليها نسبة انخفاض في الفيضان في نظام الصرف الصحي المجمع بلغت 53.52٪ من إجمالي الغمر ، حيث يمكن لهذا السيناريو أن تقليل كمية الملوثات التي تأتي من فيضان نظام الصرف الصحي المشترك أثناء أحداث هطول الأمطار عندما يدخل هذا الفائض في مداخل نظام مياه الأمطار. يتضمن السيناريو الآخر استخدام وحدة مدمجة في نهاية نظام مياه العواصف لمعالجة مياه العواصف الملوثة، والتي تعتبر مشكلة لا يمكن السيطرة عليها، بسعة معالجة 500 متر مكعب / ساعة. أخيرًا، يمكن أن توفر نتائج الدراسة الحالية الدعم الفني والتشجيع لاستخدام البرامج المتخصصة في مرحلة التخطيط والتحكم واختبارات أنظمة الصرف الصحي، مما يساهم في حل مشاكل الصرف الصحي..