ضمن جهود تقيل العدوى لمرضى جائحة فايروس كورونا سريع العدوى والانتشار عن طريق التلامس المباشر أو غير المباشر بالشخص المصاب تواصل كوادر كلية الهندسة في جامعة كربلاء بتقديم الحلول النوعية التكنولوجية للتخفيف من حدة هذه الجائحة تزامنا مع توجيهات رئاسة الجامعة وعملا بتوصيات عمادة الكلية بهذا الخصوص حيث أنجز فريق بحثي من قسم الهندسة الكهربائية والالكترونية / كلية الهندسة / جامعة كربلاء و المتألف من الاستاذ المساعد الدكتور حيدر إسماعيل شهادي الميالي و كل من الطالب علي عبد الكريم احمد والطالبة كوثر ضياء ياسين سريرا تفاعليا ذكيا لمرضى كورونا يعمل بالاوامر الصوتية أطلق عليه أسم (سومر).
حيث تعتمد فكرة المشروع على خلق نظام ذكي تفاعلي يوظف أنترنيت الأشياء(IOT) والعقول الألكترونية لأنجاز العديد من المهام بناءا على الأوامر الصوتية للمريض. يستطيع المريض من خلال الأوامر الصوتية فقط التحكم بحركات عديدة في السرير. حيث تم تصميم الدوائر الالكترونية بالاعتماد على الخلايا العصبية الأصطناعية والذكاء الأصطناعي والذي تم تصميمه خصيصا لتمييز الأوامر الصوتية ومن ثم أتخاذ القرارات بناءا عليها من خلال العقل الألكتروني الرئيسي المسيطر.
ويشار بالذكر الى ان كلية الهندسة تسعى من خلال هذه المشاريع النوعية ذات الطابع التطبيقي التكنولوجي لمواكبة المسيرة العلمية العالمية لترجمة المعرفة الهندسية ونظرياتها الى واقع عمل. والمساهمة بشكل فاعل لان تكون شريكا متميزا في حل الازمات او التخفيف منها.