تناولت رسالة ماجستير والموسومة ( دراسة عملية وعددية لخصائص طبقة البيد في الاطار ) للطالبة داليا طالب جزاع من قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة ,دراسة حول طريقة الشد المسبق لبيد اطار السيارات من خلال تسليط أجهادات مختلفة على الاسلاك المصنوع منها الاطار ومعرفة تأثيرها على الخصائص الميكانيكية عملياً وبعدها تحليل المعطيات بأستخدام برنامج أباكوس تحت تأثير الشد المسبق للأسلاك الفولاذية لمعرفة النتائج .

وبينت الباحثة انه يمكن تحسين الخصائص الميكانيكية لأسلاك الاطار عند زيادة القوة المسلطة على الاسلاك عملياً ,من خلال التجارب العملية التي أجريت في الشركة العامة لصناعة الاطارت في بابل , حيث أظهرت النتائج العملية ان الاجهاد قد ازداد بسبة 60.67% والانفعال ازداد بنسبة 23% ومعامل المرونة ازداد بنسبة 54.12% وان عمر الكلال قد تحسن .

اما من الناحية النظرية أوضحت الباحثة ان التحليل العددي للإطار تم بأستعمال برنامج أباكوس لفحص تأثير تعديل الاطار عندما يكون متحركاً ومنعطفاً بزاوية وذلك بأستخدام النتائج العملية .

وقد أظهرت نتائج الدراسة أن الاجهاد الرئيسي الأكبر والاجهاد الرئيسي الأصغر والضغط قد تحسن عند استخدام نتائج الشد المسبق .

وأوصت الدراسة بأستخدام طريقة الشد المسبق لطبقات الاسلاك المشابه لهذه الطبقة لتحسين خصائصها والتي قد لم تؤخذ بنظر الاعتبار في السابق .

وقد تم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة المشكلة لهذا الغرض وللفائدة العلمية من الدراسة .

    اعلام كلية الهندسة

عرض المزيد من الصور اضغط هنا