بحثت رسالة ماجستير في كلية الهندسة قسم الهندسة الكهربائية والالكترونية والموسومة ( نظام اتوماتيكي لكشف الحرائق وتحديد موقعها في الاماكن الخارجية المفتوحة) للباحثة زهراء شهاب احمد علي اصغر. توضح الرسالة مع الزيادة الملحوظة لدرجات الحرارة في جميع انحاء العالم، وخصوصا في العراق، وكذلك مشاكل الربط الكهربائي أدى إلى زيادة في عدد الحرائق في البساتين والمزارع و البنايات وهو مما أدى إلى خسارة اقتصادية كبيرة ، ولحل هذه المشكلة، يتم استخدام التصوير الفيديوي وأنظمة المعالجة الحاسوبية لذا في هذا البحث تم اقتراح نظام يعتمد تحويل الفضائات اللونية وطرق ال optimization لكشف شعلة النار وكذلك الدخان بسرعة عالية مع الوقت الحقيقي حيث لا يتجاوز وقت الكشف 0.08 ثانية.
كما أظهرت نتائج فحص النظام أن دقته تصل إلى 97% لمقاطع الفيديو المسجلة وتتجاوز 95% المقاطع الفيديو في الوقت الفعلي.
يمكن استخدام هذا النظام في العديد من التطبيقات، مثل قطاع الأمن والسلامة حيث يمكن استخدامه للكشف عن حرائق المباني والمنشآت الكبيرة، وبالتالي تقليل الخسائر البشرية والمادية. ويمكن أيضا استخدام هذه التقنية فى قطاع الزراعة لكشف الحرائق في المزارع والبساتين وحقول القمح، وبالتالي حماية المحاصيل والممتلكات الزراعية كما يمكن استخدام هذا النظام الكشف عن الحرائق في المصانع والمنشات الصناعية الكبيرة.
وقد اجيزت الرسالة من قبل لجنة المناقشة والتي تألفت من الأستاذ الدكتور قاسم كرم عبد الله (جامعة بابل ) والاستاذ المساعد الدكتور حميد رسول فرحان (جامعة كربلاء) والمدرس الدكتورة أروى حميد محمد تقي (جامعة كربلاء) وعضوية وإشراف الأستاذ الدكتور حيدر اسماعيل الميالي (جامعة كربلاء) وعضوية وإشراف الأستاذ الدكتورة حوراء حسن عباس (جامعة كربلاء).