نوقشت في قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة رسالة الماجستير الموسومة ” تقييم معامل رد فعل تربة الأرض الطبيعية والمثبتة بمخلفات المواد البلاستيكية” للطالبة أمجاد حميد عبد حول وبإشراف كل من الدكتور رائد رحمن عدنان المحترم و الاستاذ المساعد الدكتور علاء محمد جواد المحترم.
وتألفت لجنة المناقشة من كل من السادة المحترمين:
1_الاستاذ الدكتور سعد عيسى سرسم/متقاعد رئيسا 2الاستاذ المساعد الدكتور جلال تقي العبيدي /جامعة القادسية عضوا 3الاستاذ المساعد الدكتور ايمن جميل كاظم/ جامعة كربلاء _ عضوا
وقد تضمنت الرسالة إجراء تثبيت التربة الرملية السفلية الرخوة باستخدام مواد مستدامة مثل الياف النفايات البلاستيكية والجير المطفأ ، وكذلك لايجاد نماذج احصائية بسيطة وموثوقة للتنبؤ بمعامل تفاعل الطبقة السفلية بناء على القياسات الديناميكية التي تم الحصول عليها من اداء مقياس انحراف الوزن الخفيف (LWD) .
حيث تم تنفيذ سلسلة من الاعمال لتحقيق هدف هذا البحث، بما في ذلك انتاج الياف بولي ايثيلين منخفضة الكثافة من كميات كبيرة من النفايات البلاستيكية. تجهيز طن من الجير المطفأ من مصنع الجير المحلي في مدينة كربلاء ونقله الى موقع العمل لاستخدامه كمادة مضافة للتربة. ايضا، جمع عينات تربة من مشروع على طريق سريع. تم اجراء تجارب معملية مختلفة لتحديد الخصائص الفيزيائية للتربة السفلية ، بما في ذلك اختبار CBR ، وتوزيع حجم الحبيبات للتربة وايجاد محتوى الجير الامثل ووقت المعالجة الامثل.