نوقشت في قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة ” تقييم اداء مشروع الري بالتنقيط في كربلاء مزرعة فدك كحالة دراسية” للطالبة جهينة صبيح عبد الهادي وباشراف إلاستاذ المساعد الدكتور حسام هادي علوان المحترم وقد تألفت لجنة المناقشة من كل من السادة المحترمين :
الاستاذ الدكتور فاضل محمد طاهر /جامعة الفرات الاوسط التقنية (رئيسا)
الاستاذ المساعد الدكتور عمران عيسى محمد /جامعة بابل (عضوا)
المدرس الدكتور رياض جاسم محمد /جامعة كربلاء (عضوا)

هدفت الدراسة إلى تقييم أداء أنظمة الري بالتنقيط المنصوبة لنخيل التمر. تم التعبير عن علاقة التصريف والضغط عند ضغط تشغيل مختلف للمنقطات وحدد أفضل نموذج ذو أعلى R2. وقد أظهرت النتائج المبنية من النماذج المستنبطة لعلاقة التصريف والضغط أن أس الضغط كان أقل من 0.5 مما يشير إلى أن نوع المنقط هو معوض للضغط. من خلال قياس معدلات التصريف لصفوف مختارة من المنقطات تم حساب كل من معاملات الانتظام: تناسق الانبعاث المطلق ، تناسق الانبعاث الحقلي ، معامل التباين ، كفاءة الارواء ، تناسق الانبعاث التصميمي ، معامل التجانس الإحصائي ، تغاير تدفق المنقط وتغاير الضغط.تشير النتائج التي تم الحصول عليها لنظام التنقيط إلى 96.5٪ لتناسق الانبعاث الحقلي ، و 96.25٪ لتناسق الانبعاث المطلق ، و 95.9٪ لتناسق الانبعاث التصميمي ، 97٪ لمعامل التجانس الإحصائي ، 6.85٪ لتغاير تدفق المنقط ، 0.026 لمعامل التباين ، 96.5٪ لكفاءة الارواء و 16.98٪ لتغاير الضغط.
وقد توصلت الدراسة الى ان نظام الري بالتنقيط في منطقة الدراسة يعمل بشكل كفوء. يمكن تصنيف أداء نظام التنقيط قيد الدراسة على أنه ممتاز باتباع المعايير المستخدمة لتقييم النظام الحالي في منطقة الدراسة المحددة ومقارنتها بالمعايير الموضوعة. أوضحت الدراسة أنه بالرغم من التصنيف الممتاز للنظام من حيث التصميم إلا أن هناك سوء إدارة للمياه مما يدل على أهمية إعادة النظر بجدولة الري لتقويم نظام الري بالتنقيط.