في إطار الدعم المستمر للمؤوسسات الصحية في عراقنا الحبيب من قبل الكوادر البحثية في كلية الهندسة وتوافقا مع توجيهات السيد رئيس جامعة كربلاء الاستاذ الدكتور باسم خليل السعيدي و بدعم متواصل من قبل عمادة كلية الهندسة، تمكن فريق بحثي من قسم هندسة الأطراف والمساند الصناعية في كلية الهندسة / جامعة كربلاء من تصميم و تنفيذ روبوت يهدف للحد من التماس بين المصابين بفيروس كورونا المستجد والكوادر الطبية والصحية والخدمية، وتوفير خدمات أفضل للمرضى.
حيث تمكن فريق العمل من تصنيع النموذج الأولي للروبوت نوع (MSMR)، و قد بين الفريق البحثي ان الية عمل الروبوت تعتمد على التحكم عن بعد من خلال توجيهه إلى المكان المطلوب من خلال إعطائه الأوامر والأتجاهات من قبل الشخص المتحكم فيه.
جرى تصميم النسخة التجريبية من الروبوت، وسيتم استخدامها لتقديم الطعام والأدوية والمياه ونقل الحاجات وكل ما يجب أخذه من والى المرضى المتواجدين في المستشفى أو الأشخاص المشتبه بأصابتهم المتواجدين في أماكن الحجر الصحي.
الروبوت مزود بكامرة متطورة لنقل الصورة والصوت الى الشخص المتحكم فيه ليتمكن من مراقبة المرضى، ويتم تحريك الكامرة الى جميع الاتجاهات لتوسيع مدى الرؤيا من خلال تحميل البرنامج المخصص لها على جهاز الحاسوب أو الهاتف النقال. تم وضع بطارية اضافية مخصصة لتزويد الكامرة بالطاقة بشكل منفصل عن بطارية العربة المتحركة للروبوت لزيادة مدة العمل قبل أعادة الشحن.
كما بين السيد عميد كلية الهندسة الاستاذ المساعد الدكتور ليث شاكر رشيد إن كلية الهندسة في جامعة كربلاء ستستمر في تقديم كل ما من شأنه إيجاد الحلول لجميع المعوقات والمشاكل التي تواجه البلد في تجاوز هذه الظروف الصعبة وحماية الكوادر الطبية والصحية والمرض