اقام قسم الهندسة الكهربائية والالكترونية في كلية الهندسة حلقة نقاشية بعنوان (مفهوم شبكات الاتصال النقال للجيل الثاني وتطورها للجيل الثالث ).

 

تناول فيها المدرس المساعد محمد جاسم محمد علي محاضر الحلقة ,التعريف بشبكات الهاتف النقال الأولية ( او مانعرف بالجيل الأول G1 مبيناً مشاكل هذه الشبكات خصوصاً فيما يتعلق بعدم كفاءة استيعابها للزيادات الحاصلة بعدد المستخدمين , وتوفير قنوات أتصال راديوية دائمة (availability  of   RF channels ) ,وأوضح المحاضر الانتقال الذي حصل بعد ذلك الى النظام العالمي للاتصالات المتنقلة (Globel system for mobil communications  GSM) ,وعرض مزايا هذا النوع من الأنظمة والذي يعتبر من شبكات الجيل الثاني (G2) , مشيراً الى دراسة معمارية لهذا النظام ومكوناته المادية وكيف يتم اجراء المكالمة الهاتفية وتتبع مسارها الراديوي .

 

تم خلال الحلقة النقاشية عرض اهم المسارات الأمنية المتبعة في هذا النوع من الأنظمة او مايعرف ب (SIM Authentication) ) وشرح مفصل للآلية الربط المستخدم بشبكة الهاتف النقال الخاص بهذا النظام .

 

وأخيراً تضمنت الحلقة كيفية تحول شبكة الهاتف من نظام ال الى نظام G3  , المستخدم حلياً في العراق الذي يوفر سرعة في نقل البيانات عالية تصل الى (Mbps 2) مقارنة مع ال نظام G2 الذي تصل أقصى سرعته الى (KBPS) .

 

 

 اعلام كلية الهندسة