رسالة ماجستير في كلية الهندسة تبحث الجريان لثنائي الطور في قناة مستطيلة

رسالة ماجستير في كلية الهندسة تبحث الجريان لثنائي الطور في قناة مستطيلة

رسالة ماجستير في كلية الهندسة تبحث الجريان لثنائي الطور في قناة مستطيلة .

بحثت رسالة ماجستير للطالب علي عبد الائمة , دراسة الجريان ثنائي الطور في قناة مستطيلة تحتوي على مقطع متباعد ومتقارب يحتوي على مضلعات في رسالته الموسومة (دراسة عملية و عددية لجريان ثنائي الطور داخل مقطع مستطيل توسعي يحتوي على مضلعات ) , تناول البحث دراسة بحالتين للجريان: جريان تصاعدي عمودي ومائل. تم استخدام الهواء والماء كمواد لتحقيق جريان ثنائي الطور. تم اجراء دراسة عملية وعددية لاختبار تأثير زيادة تصريف الهواء والماء على توزيع الضغط على طول قناة الاختبار وتأثيره على فرق الضغط عبر مقطع التباعد والتقارب وكذلك تأثير زيادة زاوية التباعد/التقارب على فرق الضغط عبر المقطع تم تحديد خصائص أنماط الجريان عن طريق المشاهدة البصرية .

  وأضاف الباحث انه تم استخدام متحسسات الضغط وكاميرا تصوير فديو لدراسة أنماط الجريان خلال قناة الاختبار. تصاريف الماء المستخدمة في هذا العمل كانت (5-20  لتر/دقيقة(  و تصاريف الهواء كانت (5.833-16.666  لتر/دقيقة( . وتم استخدام قناتي اختبار بزوايا تباعد/تقارب كانت 10و15 درجة.                                 

       وتم أيضاً تصنيع قناة الاختبار بأبعاد (2*6 سم) بالنسبة لمساحة المقطع العرضي للقناة قبل مقطع التباعد و بطول 50  سم بينما مساحة المقطع العرضي للقناة بعد مقطع التباعد كانت (2*8 سم) و بطول 50 سم ايضاًوعمل محاكاة CFD لنموذج ثلاثي الابعاد باستخدام برنامج ANSYS FLUENT 18 الذي يعتمد على شرط حدود الدخول التي يتم اخذها من الجانب العملي والمحكومة بمعادلات نموذج اويلر للجريان متعدد الاطوار.

الهدف من البحث زيادة تصريف الماء و الهواء له تأثير طردي على الضغط داخل قناة الاختبار وكذلك زيادة زاوية الاتساع لها تأثير طردي على قيمة استرجاع الضغط  داخل المقطع التوسعي .بينما زيادة زاوية التقلص لها تأثير عكسي على قيمة هبوط الضغط داخل المقطع التوسعي وحجم الفقاعات يقل مع زيادة تصريف الماء و بلاستمرار بزيادة تصريف الماء فأن الجريان يصبح  اكثر اضطراباً و الجريان يكون غير مستقر و الدومات تكون اقوى .

وقد تم قبول  الرسالة وبتقدير جيد جداً عالي من قبل لجنة المناقشة التي تالفت من الأستاذ الدكتور نجم عبد عباس من جامعة بغداد رئيساً وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور خالد عبد جاسم من جامعة القادسية والمدرس الدكتور نبيل شهيد ضيدان من جامعة كربلاء وأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور عباس ساهي شريف الأستاذ المساعد الدكتوررياض صباح صالح

لمشاهدة باقي الصور اضغط هنا

         اعلام كلية الهندسة

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة