كلية الهندسة تستضيف ندوة الامطار والسيول لمركز الدراسات الاستراتيجية

كلية الهندسة تستضيف ندوة الامطار والسيول لمركز الدراسات الاستراتيجية

كلية الهندسة تستضيف ندوة الامطار والسيول لمركز الدراسات الاستراتيجية .

أستضافت كلية الهندسة وعلى القاعة المركزية فيها ,ندوة بعنوان ( الامطار والسيول في العراق فوائد مرجوة ام كوارث محتملة ) ,والتي أقامها مركز الدراسات الاستراتيجية في جامعة كربلاء بالتعاون مع كلية الهندسة ومديرية الموارد المائية بمحافظة كربلاء المقدسة ,قسمت  محاور الندوة , الى ثلاثة محاور والتي  حاضر فيها أساتذة باحثين من كلية الهندسة  , تناول المحور الأول  فيها التغير المناخي بين فيه الأستاذ المساعد الدكتور واقد حميد حسن رئيس قسم الهندسة المدنية في  كلية الهندسة تأثيرات التغيرات المناخية على مستوى العالم موضحاً ان أسباب حدوث ظاهرة التغير المناخي وأهم النماذج الرياضية المستخدمة في التنبوء بمعدلات سقوط الامطار وشدتها وفقاً للمعايير العالمية .

وانتقل المحور الثاني الى السيول المائية أشار فيه الباحث الأستاذ المساعد الدكتور حسام هادي علوان التدريسي في كلية الهندسة الى تعريف السيول ومخاطرها واهمية الاستفادة منها وتخزينها وما يعرف بحصاد المياه .

وكان المحور الثالث حول كيفية مواجه السيول للمدرس الدكتور رياض جاسم طرح في محاضرته تعليمات أرشادية مهمة حول مواجهة السيول وطرق تخمين شدتها .

وقد خرجت الندوة بتوصيات من أهمها , (العمل على توجيه المراكز البحثية والفرق البحثية في الجامعات والوزارات المتخصصة بدراسة تأثير ظواهر التغيير المناخي في العراق  و ضرورة نصب محطات للأرصاد المناخية والهيدرومترية وادامتها واخذ صور الاقمار الصناعية بشكل مستمرأضافةً الى مواجهة السيول انيا بتكثيف دور المنظمات الحكومية (الدفاع، الدفاع المدني ، الصحة ، الاعلام وغيرها من دوائر الدولة) و منظمات المجتمع المدني وادامة نشر الوعي والتثقيف في المجتمع بصددها.) .

وقد حضر الندوة السيد رئيس جامعة كربلاء الأستاذ الدكتور منير السعدي والسيد المساعد العلمي والسيد مدير الموارد المائية في محافظة كربلاء المقدسة وعدد من السادة عمداء الكليات في جامعة كربلاء والسيد مدير مركز الدراسات الاستراتيجية في جامعة كربلاء وعدد من الباحثين والأساتذة من مختلف كليات جامعة كربلاء .

من جانبه بين السيد عميد كلية الهندسة الأستاذ المساعد الدكتور ليث شاكر القرعاوي , ان كلية الهندسة تسعى دائما ً للتعاون العلمي المثمر والذي يصب في مصلحة البحث العلمي وخدمة المجتمع في نفس الوقت واستضافت كلية الهندسة لهذه الندوة هي تجسيد لهذا المضمون خدمةً للمصلحة العامل

     اعلام كلية الهندسة

لمشاهدة باقي الصور اضغط هنا

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة