حلقة نقاشية في كلية الهندسة حول تقليل صرف الطاقة الكهربائية داخل الشبكات الضوئية.

اقام قسم الهندسة الكهربائية والالكترونية في كلية الهندسة حلقة نقاشية بعنوان ( تقليل صرف الطاقة الكهربائية في تحليل ونقل البيانات الضخمة داخل الشبكات الضوئية) حاضر فيها االمدرس الدكتورعلي مهدي علي , أشار المحاضر الى ان مصطلح “البيانات الكبيرة” يعني  جميع البيانات التي يتم توليدها في جميع أنحاء العالم بمعدل لم يسبق له مثيل. يتم إنشاء البيانات الكبيرة في الوقت الحالي بمعدلات عالية بحيث لا يتم تحليل جزء كبير من البيانات على الإطلاق أو معالجتها لاستخلاص البصيرة بسبب عدم كفاءتها وعدم كفاية موارد المعالجة والشبكات. إن نقل البيانات الضخمة يستهلك كمية كبيرة من الطاقة ويحتاج إلى عدد هائل من الخوادم ليتم معالجتها في مركز البيانات المركزي.

الهدف من هذا البحث هو بناء شبكة ذات كفاءة في استخدام الطاقة في العراق تساعد على تقليل استخدام الكهرباء عند نقل ومعالجة عدد لا يحصى من تطبيقات البيانات الضخمة. ويتم ذلك من خلال اقتراح تقنية جديدة لحل هذا التحدي من خلال تصميم IP عبر WDM (تعدد الإرسال بتقسيم الطول الموجي) لمعالجة ونقل البيانات الضخمة في العراق، وهي شبكة البيانات الكبيرة ذات الكفاءة في استخدام الطاقة في العراق (EEBD-IQ). يستخدم منصة Hadoop-MapReduce كأداة موجودة لمعالجة البيانات الكبيرة.

وأشار المحاضر الى اليات العمل حيث يتم التقييم تحت عدة أنماط شبكية وسيناريوهات ومقارنة النتائج بين هذه السيناريوهات. على سبيل المثال، في السيناريو الأول، يفترض وجود مركز بيانات مركزي كبير (DC) في بغداد، وجميع المحافظات الأخرى متصلة ببغداد لإرسال البيانات الضخمة غير المعالجة إلى العاصمة عبر بروتوكول الإنترنت عبر شبكة WDM لأغراض المعالجة والتحليل لأن هذه المقاطعات غير قادرة على معالجة البيانات الضخمة. يتم احتساب استهلاك طاقة الإرسال عند إرسال جميع البيانات الضخمة إلى وسط العاصمة في بغداد. بعد ذلك، تم تصميم أنماط شبكية جديدة من خلال ربط عقد DC صغيرة في كل مدينة. وتتألف هذه الدوائر المصغرة من عدد قليل من الخوادم مقارنة بالـ DC المركزي. وتساعد هذه الخوادم في معالجة البيانات الضخمة في تلك المدن وستقلل من حمولة الإرسال والمعالجة في وسط العاصمة بغداد. في السيناريو الآخر الذي تم تقييمه في EEBD-IQ المقترح، تم بناء مركزين دائمين آخرين إلى جانب العاصمة المركزية لبغداد، وهما أربيل DC، والبصرة DC. تتكرر السيناريوهات السابقة لتقييم كمية الكهرباء المطلوبة لنقل ومعالجة تطبيقات البيانات الضخمة.

لمشاهدة باقي الصور اضغط هنا

            اعلام كلية الهندسة

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة