بحث من كليةالهندسة يفوز بأفضل بحث علمي في المؤتمر العالمي لتكنولوجيا الكهرباء في الصين .

بحث من كليةالهندسة يفوز بأفضل بحث علمي في المؤتمر العالمي لتكنولوجيا الكهرباء في الصين .

بحث من كلية الهندسة يفوز بأفضل بحث علمي في المؤتمر العالمي لتكنولوجيا الكهرباء في الصين .

حصل بحث الاستاذ المساعد الدكتور عليجعفر الحسيني (التدريسي في قسم الهندسة الكهربائية والالكترونية) في كلية الهندسةجامعة كربلاء , والمعنون

“تحسين جودة وموثوقية توليدالطاقة الكهربائية من الخلايا الشمسية الفوتوضوئية باستخدام طرق الامثليةالذكية” , كأفضل بحث وحصوله على  المرتية الأولى على 740 بحث علمي والمقدم في المؤتمرالعالمي الحادي عشر لتكنولوجيا انظمة القدرة الكهربائية IEEE الذي اقيم في الصين .

تناول البحث اقتراح طريقة سيطرة مبنيةعلى طرق الذكاء الاصطناعي وذلك لتقليل التموجات والتوافقيات في فولتية الشبكةالكهربائية عند ربط مولد خلايا شمسية ثنائي المرحلة. وقد بين الباحث ان مكونات مولد الخلايا الشمسية التي تم دراستها في البحث الحالي هي مصفوفة من الخلاياالشمسية و محول الكترونيك القدرة ثنائي التحويل مع مرشح LCL.

وأوضح الباحث ايضاً ان الهدف من البحثهو لزيادة كفاءة المنظومات الطاقة الكهربائية من خلال الخلايا الشمسية مشيراً الىان خوارزميات التحكم هي, تنظيم فولتية الخلايا الشمسية عند اقصى قدرة تحت تاثيرتغيير مستويات الاشعاع الشمسي ودرجات الحرارة وكذلك تحسين جودة الطاقة الكهربائيةفي شبكة ألانتاج للطاقة .

ومن الجدير بالذكر ان هذا البحث تم بالتعاون مع فريق بحثي من جامعة جنوب الصين التكنولوجية للفائدة العلمية العامة .

                                                                اعلام كلية الهندسة

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة