حيث نوقشت في قسم الهندسة المدنية وفي رحاب القاعة المناقشات المركزية في الكلية رسالة الماجستير الموسومة (خواص الخلطة الاسفلتية ذات التدرج المفتوح المعدلة بمواد مستدامة) للطالبة رند مهدي جهاد وتألفت لجنة المناقشة من السادة لعقود الاخيرة, تم تطوير مفهوم استخدام طبقات الطريق التي تساعد في الحد من مشاكل الحوادث والضوضاء, وكذلك مشاكل تجمع المياه على سطح الطريق. لذلك فقد اصبح من الشائع في الوقت الحاضر استخدام الجيل الجديد من الخلطات الاسفلتية ذات التدرج المفتوح .OGFCيمثل هذا النوع من الخلطات الاسفلتية طبقة اكساء تنشئ بسمك يتراوح بين 19و 50 ملم, تفرش فوق سطح الطريق القديم. يتميز هذا النوع من الخلطات الاسفلتية بتدرجه الخشن وكون المواد الناعمة فيه شبه معدومة او قليلة, كما انها تتميز بنسبة فجواتها العالية التي قد تصل الى ,%20بالاضافة الى ذلك فان هذه الخلطات تصمم باستخدام نسب عالية من الاسفلت تصل الى .%10يساعد هذا النوع من الخلطات الاسفلتية في تحسين المشاكل المتعلقة بالامان للطريق فضلا عن المشاكل البيئية والضوضاء. بالرغم من ذلك, فان محتوى الفجوات العالي لهذا النوع من الخلطات يجعلها اكثر عرضة للتاكل, فضلا على انه قد يصاحب هذا النوع من الخلطات حصول ظاهرة الانعزال Draindownنتيجة لنسب الاسفلت التصميمية العالية, اضافة الى المشاكل المتعلقة بالتشوه الدائم. لذلك يلجأ الباحثين الى استخدام الاسفلت المحسن لغرض تحسين اداء هذا النوع من الخلطات وزيادة عمرها الخدمي. في الوقت الحاضرازداد مفهوم استخدام المواد المعاد تدويرها التي تحقق مبدأ الاستدامة وذلك لغرض تقليل الكلف والمحافظة على الموارد الطبيعية وتقليل مشاكل التلوث البيئي. لذلك
يهدف هذا البحث الى دراسة تأثير استخدام مواد التحسين المعاد تدويرها على خواص الاسفلت وبالتالي على اداء الخلطة الاسفلتية. تم استخدام ركام بحجم اسمي NMASقدره 12.5ملم واسفلت باختراق .40-60تضمنت الخطوة الاولى في هذا البحث تحديد الخلطة غير المحسنة ذات نسبة الاسفلت المثلى OACوالتي تمثل خلطة التحكم في عموم البحث ,CMوبالاعتماد عليها فقد تمت عملية التحسين ومقارنة النتائج النهائية. الخطوة الثانية شملت اعداد الاسفلت المحسن وتحسين الخلطة ذات التدرج المفتوح وذلك باتباع مرحلتين للتحسين. شملت المرحلة الاولى استخدام مادتي
البولي ايثيلين منخفض الكثافة w-LDPEورماد القصب المتطاير RFAبشكل منفصل وبمعدل ثلاث نسب لكل مادة ( )%6 ,%4 ,%2و( 18 ,%12 ,%6على التوالي. المرحلة الثانية تضمنت استخدام مزيج من كلتا المادتين السابقتين بنسب ( .%)2+18( ,%)4+12( ,%)6+6ثم تم اجراء الفحوصات الفيزيائية للاسفلت المحسن وغير المحسن والتي تشمل: الاختراق, نقطة الليونة, مؤشر الحساسية لدرجة الحرارة و فحص الفقدان بالحرارة .Loss on heatبعد ذلك تم تصميم الخلطات المحسنة واجراء مجموعة من الفحوصات    الحجمية, الوظيفية والميكانيكية عليها. الخلاصةاظهر استخدام مواد التحسين تحسنا في الخواص الفيزيائية للمادة الاسفلتية, وان استخدام مزيج من البولي ايثيلين والرماد المتطاير حقق اعلى تغير في خواص الاسفلت, حيث ادى الى تحسين حساسية الاسفلت لدرجة الحرارة حيث تسببت بزيادة ال PIالى ,0.375كما ساعدت في تقليل مقدار الفقدان نتيجة التعرض لدرجة حرارة عالية بمقدار , %92بالاضافة الى انه حقق زيادة في اللزوجة بمقدار مرتين ونصف مقارنة بالاسفلت غير المحسن عند درجة حرارة 135درجة سيليزية, بالاضافة الى تحسين الخواص المتبقية. ايضا اظهر استخدام مواد التحسين تأثيرا ايجابيا على اداء الخلطة ذات التدرج المفتوح خاصة استخدام مادة البولي ايثيلين في حالة النفاذية ,Permeabilityقوة الشد غير المباشر ,ITS التاكل ,Cantabroعمق التخدد Rut depthيتبعه التحسين باستخدام المزيج من البولي ايثيلين والرماد المتطاير. في حين اظهر استخدام الرماد المتطاير بشكل منفصل اضعف     اداء للخلطة الاسفلتية. بلغ مقدار التحسين في اداء الخلطة ,%46 ,%55 ,%50و   %30للنفاذية, قوة الشد غير المباشرة, التاكل و عمق التخدد على التوالي, بالاضافة الى تحسين الخصائص الاخرى. مما سبق فقد تبين ان استخدام المواد المعاد تدويرها جيد لاغراض تحسين الاسفلت وبالتالي الخلطة الاسفلتية ذات التدرج المفتوح